هل خفضت السعودية تمثيلها الدبلوماسي في العراق؟

هل خفضت السعودية تمثيلها الدبلوماسي بالعراق؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 14 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 09:52 (GMT +0400).
هل خفضت السعودية تمثيلها الدبلوماسي في العراق؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن ثامر السبهان سفير المملكة العربية السعودية لدى العراق، الجمعة، عن تعيين عبدالعزيز الشمري قائما بالأعمال في سفارة المملكة بالعراق.

وفي تغريدة مقتضبة عبر حسابه على موقع "تويتر"، قال السبهان: "كل الدعاء للأخ عبدالعزيز الشمري في مهمته قائما بالأعمال في سفارة المملكة في بغداد، وبإذن الله تكون خادما أمينا لدينك وقيادتك ولوطنك وفقك الله"، دون أن يوضح أي تفاصيل أخرى.

ولم يذكر السبهان، الذي غادر العراق في سبتمبر/ أيلول الماضي، ما إذا كان لا يزال سفيراً لبلاده أم لا، ولكن تعيين قائم بالأعمال للسفارات يعني أن منصب السفير شاغر، وفي العلاقات الدبلوماسية يعني تخفيض درجة التمثيل الدبلوماسي.

ولم يصدر بيانات أو تصريحات رسمية من وزارة الخارجية السعودية حول تمثيل المملكة العربية السعودية في العراق أو تعيين الشمري. ولم يتسن لـCNN، الحصول على تعليق من مسؤولي الخارجية السعودية.  

وكانت وزارة الخارجية العراقية طالبت، في أغسطس/ آب الماضي، نظيرتها السعودية باستبدال سفيرها لدى العراق ثامر السبهان، وأرجعت السبب إلى ما وصفته بـ"تجاوز حدود التمثيل الدبلوماسي والتدخل في شؤون العراق"، بعد انتقادات من السبهان لما وصفه بـ"انتهاكات" قوات الحشد الشعبي الشيعية ضد السنة في المناطق التي يتم تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش".  

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد جمال إن "هناك سلسلة من التصريحات التي كان يطلقها السبهان والتي تعد تدخلاً سافراً بالشأن العراقي أو تصريحاته الأخيرة حول وجود مخطط لاغتياله في بغداد دون تقديم أدلة أو ما يثبت وجود هكذا مخطط للخارجية والحكومة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"هل خفضت السعودية تمثيلها الدبلوماسي في العراق؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}