إسرائيل علقت "تعاونها" مع المنظمة.. ما هي حقيقة "قرار" اليونسكو حول الحرم القدسي؟

ما هي حقيقة "قرار" اليونسكو حول الحرم القدسي؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 15 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 01:18 (GMT +0400).
إسرائيل علقت "تعاونها" مع المنظمة.. ما هي حقيقة "قرار" اليونسكو حول الحرم القدسي؟

القدس (CNN)-- قررت إسرائيل، الجمعة، وقف ما وصفته بـ"تعاونها" مع منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو)، بعد التصويت في لجنة فرعية بالمنظمة، على مشروع قرار، اعتبرته إسرائيل يتجاهل علاقة اليهودية بالأماكن المقدسة لليهود.

ويؤكد مشروع القرار على أهمية القدس بالنسبة للأديان السماوية الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلام، لكن دون ذكر أي سبب عن أهمية المدينة لليهود والمسيحيين. ووافقت لجنة الشؤون الخارجية التابعة للمجلس التنفيذي لليونسكو على مشروع القرار، الخميس، في باريس.

وأشار مشروع القرار إلى الموقع الأكثر قدسية في المدينة باسم الحرم الشريف الذي يستخدمه المسلمون دون أن يشير إليه باسم جبل الهيكل الذي يطلقه اليهود على هذا الموقع. وينتقد مشروع القرار أفعال إسرائيل في القدس والضفة الغربية وغزة.

وقدم مشروع القرار 7 دول عربية هي: المغرب والجزائر ومصر والسودان ولبنان وقطر وسلطة عُمان. وجاء التصويت على القرار بموافقة 24 عضواً من الدول الأعضاء، مقابل رفض 6 أعضاء، وامتناع 26 عضوا عن الإدلاء بأصواتهم. وكانت اليونسكو قد وافقت على قرار مشابه في أبريل/ نيسان الماضي.  

ورداً على الانتقادات الإسرائيلية، أعربت مديرة اليونسكو إيرينا بوكوفا عن عدم رضاها على القرار، وقالت إن "القيمة العالمية للمدينة وسبب وضعها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي يرجع إلى التركيب المترابط الذي يجب أن يشجع على الحوار وليس المواجهة"، وأضافت: "عندما تنتقل هذه الانقسامات داخل اليونسكو التي تهتم بالحوار والسلام، فهي تمنعنا من تنفيذ مهمتنا".

ومن المقرر طرح مشروع القرار، الثلاثاء المقبل، في جلسة عامة للمجلس التنفيذي لليونسكو، وإما أن يتم إقراره بالإجماع، أو يصبح موضوعاً لمزيد من النقاش والتصويت المحتمل.

ووجهت إسرائيل والولايات المتحدة انتقادات حادة لمشروع القرار، إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "قول إن إسرائيل ليس لها علاقة بجبل الهيكل والحائط الغربي أشبه بالقول إن الصين ليس لها علاقة بسور الصين العظيم أو إن مصر ليس لها علاقة بالأهرامات".

فيما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر: "نشعر بالقلق الشديد تجاه هذه القرارات المسيسة، التي لا تساهم في تحقيق أي تقدم على صعيد النتائج البناءة على الأرض، ولا نعتقد أنه كان ينبغي تبنيها". وكانت الولايات المتحدة أوقفت دعمها السنوي لليونسكو الذي كان يبلغ حوالي 80 مليون دولار، في عام 2011، بعد قبول المنظمة عضوية فلسطين.

في المقابل، أشادت وزارة الخارجية الفلسطينية بالقرار. وجاء في بيان لها أن "فلسطين ستواصل الدفاع عن حقوق شعبها عبر كل الطرق القانونية والدبلوماسية الممكنة بما فيها منظمات الأمم المتحدة". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إسرائيل علقت تعاونها مع المنظمة.. ما هي حقيقة قرار اليونسكو حول الحرم القدسي؟ ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/10/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}