عنصر سابق بـCIA يشرح: لماذا تُركت الجهة الغربية بالموصل مفتوحة؟

محلل أمني يشرح سبب ترك غرب الموصل جهة مفتوحة

فقط على CNN
آخر تحديث الأربعاء, 19 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:05 (GMT +0400).
عنصر سابق بـCIA يشرح: لماذا تُركت الجهة الغربية بالموصل مفتوحة؟

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال بوب باير، المحلل الأمني والعنصر السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، إن المنطقة الغربية من مدينة الموصل المفتوحة على سوريا، والتي لم تستخدم في الهجوم على داعش، ستكون "منطقة قتل" بالطيران، محذرا من غياب الحل السياسي الذي يمكن له إنهاء الأزمة بين السنة والشيعة على المدى الطويل بالبلاد.

وقال باير، ردا على سؤال حول حصار داعش من الشمال والشرق والجنوب مقابل ترك منطقة خالية من الغرب: "أظن أنها ستتحول إلى منطقة قتل. لدينا قوات شيعية منتشرة هناك سعيا لمنع فرار عناصر داعش نحو سوريا ولكن المدنيين سيعلقون في الوسط. وقد خرجت الأمم المتحدة قبل قليل لتتحدث عن إمكانية فرار أكثر من مليون لاجئ من الموصل، والسؤال هو: إلى أين سيذهبون؟ إقليم كردستان غير قادر على استيعابهم فهل يتوجهون إلى تركيا؟ ماذا سيحل بهم؟"

وحول الوضع داخل المدينة حاليا: "الحكومة العراقية طلبت من المدنيين أخذ الحيطة والتزام المنازل ولكن ذلك لن يحصل، هذه مدينة تقطنها غالبية سنية وهناك الكثير من الجنود الشيعة الذين سيدخلون إليها وبالتالي فإن السكان سيفكرون بالفرار لأنني لا أرى إمكانية استسلام مقاتلي داعش."

وأضاف: "الوضع سيكون صعبا على المدنيين، وأفهم بالطبع لماذا تفكر الحكومة العراقية بضرورة السيطرة على الموصل تمهيدا لتدمير داعش لكن المشكلة هي غياب الحل السياسي في نهاية المطاف. بغداد قالت إنها تفكر في إقامة كانتون سني في محافظة الأنبار لكن هذه الفكرة لم تصل إلى نتيجة وليس هناك حوار سياسي قائم حاليا بين السنة والحكومة المركزية ما يزيد من احتمال توجه الوضع القائم نحو حرب أهلية."

وعلق باير حول كيف يمكن للحكومة العراقية أن تكسب من جديد ود السنة في الموصل، قائلا: "لقد حاولت الحكومة تجنيد بعض العشائر العراقية تمهيدا لاستعادة الموصل، ولكن المحاولة فشلت. جرى إعطاء وعود للسنة بالحصول على حصة من الثروة النفطية وتشكيل منطقة آمنة لهم لكن هناك الثقة منعدمة بين السنة وحكومة بغداد والسنة لا يصدقون تعهدات الحكومة لهم."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عنصر سابق بـCIA يشرح: لماذا تُركت الجهة الغربية بالموصل مفتوحة؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}