روسيا تنفي شراء "ميسترال" من مصر بدولار

روسيا تنفي شراء "ميسترال" من مصر بدولار

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 21 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 10:58 (GMT +0400).
روسيا تنفي شراء "ميسترال" من مصر بدولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، تصريحات منسوبة لوزير الدفاع البولندي، أنطوني ماتشيريفيتش، حول بيع مصر سفن "ميسترال" الحاملة للمروحيات لروسيا بثمن رمزي قدره دولار واحد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف إن "تصريحات أنطوني ماتشيريفيتش حول شراء روسيا سفن ميسترال من مصر هي تصريحات غباء الجمعة"، مضيفا أن "مثل هذه الادعاءات، وغيرها من التصريحات الغريبة، يطلقها ماتشيريفيتش من أجل الدعاية لنفسه. ولكن هذه المشكلة تخص القيادة البولندية، ولا تخصنا"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

ونقلت الوكالة عن رئيس المكتب الصحفي في سفارة مصر في موسكو المستشار أيمن موسى قوله: "كيف يمكن التعليق على هذا، في الوقت الذي يعرف فيه الجميع أن مصر تتفاوض مع روسيا حول شراء الأسلحة لميسترال؟ إذن، كيف يمكن لمصر، برأيكم، بيعها بدولار واحد؟". وأضاف: "ذكر جميع المسؤولين في مصر، أن البلد مهتم بشراء الأسلحة الروسية لميسترال. ويقولون هناك: مصر تبيع ميسترال مقابل دولار واحد، لماذا؟".

وكانت فرنسا وقعت مع مصر، في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2015، عقد بيع سفينتي "ميسترال"، بعد إلغاء الصفقة مع روسيا، وجرى تسليمهما لمصر في العام الجاري، وأطلق عليهما اسمي "جمال عبد الناصر" و"أنور السادات".

وكانت الحكومة الفرنسية قررت إلغاء صفقة بيع سفينتين من نوع "ميسترال" لصالح روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية. وفي مطلع أغسطس/ آب الماضي، اتفقت باريس وموسكو بعد 8 أشهر من المفاوضات، على دفع الحكومة الفرنسية حوالي مليار يورو إلى السلطات الروسية وهو مبلغ دفعته موسكو سابقا، لشراء السفينتين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"روسيا تنفي شراء ميسترال من مصر بدولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}