النظام يعود لقصف حلب وأمريكا تتهمه بضربة كيماوية جديدة

النظام يعود لقصف حلب

الحرب السورية
آخر تحديث الأحد, 23 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 03:17 (GMT +0400).
1:07

فيديو يظهر حجم الدمار الذي لحق بأحد أحياء مدينة حلب السورية.

دبي، الإمارات العربية المتحدة  (CNN)-- استأنفت قوات النظام السوري قصفها على حي المشهد شرق مدينة حلب، مساء السبت، بعد انتهاء فترة الهدنة التي اتفقت عليها بالتنسيق مع روسيا، بحسب مركز حلب الإعلامي.  وقصفت طائرات حربية أجزاءً من الأحياء الجنوبية، والجنوبية الغربية من مدينة حلب.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد دعت لوقف إطلاق النار فيما سمته بالـ "تهدئة الإنسانية" ليتمكن المعارضون والمدنيون، بالإضافة إلى أصحاب الحالات الطبية من مغادرة المدينة في ساعات النهار دون التعرض للقصف.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي أكد إصابة ثلاثة أشخاص في حي المشهد وحي صلاح الدين بعد تجدد القتال في اليوم نفسه، إنه لم يتعرف على أي حالة كانت قد استخدمت أحد المعابر الثمانية، التي أعلن عنها النظام السوري وروسيا، لإخلاء المدينة.

اقرأ.. مبعوث الأمم المتحدة لسوريا: حلب لن تكون موجودة في ديسمبر القادم

بالمقابل، اتهمت وكالة الأنباء السورية الحكومية من وصفتهم بالمعارضين بمنع آلاف العائلات من مغادرة الأحياء الشرقية من حلب عبر معبر بستان القصر بعد تهديدهم "بقوة السلاح وإطلاق الرصاص عليهم لتفريقهم"، حسب زعمها. جاء هذا بعد إلغاء الأمم المتحدة لمخططات إخلاء طبي، الجمعة، وبعد يوم من وقف إطلاق النار، بسبب فشلها في الحصول على ضمانات أمنية.

ويتزامن ذلك مع إدانة البيت الأبيض استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية في هجماته حسبما ورد في تقرير دولي جديد يشير إلى أن نظام بشار الأسد "انتهك قرارات مجلس الأمن واتفاقية الأسلحة الكيميائية لاستخدامه مادة الكلور الصناعية ضد شعبه."

وقال البيت الأبيض إن هذا التقرير يسلّط الضوء على حادثة هي الثالثة من نوعها، زُعم فيها استخدام النظام السوري للكلور بعد صدور تقارير تشير إلى حوادث مماثلة عام 2014 و2015.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"النظام يعود لقصف حلب وأمريكا تتهمه بضربة كيماوية جديدة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}