6 تكتيكات يقاتل فيها داعش بالموصل

6 تكتيكات يقاتل فيها داعش بالموصل

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 24 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 10:09 (GMT +0400).
6 تكتيكات يقاتل فيها داعش بالموصل

صورة أرشيفية لعنصر بالجيش العراقي بعد استعادة منطقة الشرقاط من داعش بسبتمبر/ أيلول الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—في الوقت الذي تشن فيه القوات العراقية والحشد الشعبي (القوات العراقية التي تقاتل إلى جانب الجيش) بالإضافة إلى قوات البشمرغة وبإسناد من قوات التحالف الدولي بعمليات واسعة لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" نقدم لكم ستة تكتيكات يستخدمها التنظيم في قتاله ومحاولته إبقاء سيطرته على البلدة.

تعرف إلى مطهري القرى من متفجرات داعش.. الأحياء منهم والضحاياPlay Overlay

تعرف إلى مطهري القرى من متفجرات داعش.. الأحياء منهم والضحايا 2:58

 

1- المتفجرات والألغام، حيث كان للتنظيم وقت طويل منذ أن دخل التنظيم للموصل وسيطر عليها في العام 2014.

2- العمليات الانتحارية سواء عن طريق السيارات المفخخة أو الأحزمة الناسفة، حيث وبحسب مسؤولين عراقيين فإن القوات العراقية تمكنت من تدمير 127 عربة مفخخة منذ بدء العمليات في الموصل في الـ16 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

3- الانفاق، وهو جزء مهم في التكتيك الذي اتخذه التنظيم في دفاعاته بالموصل، حيث حفر داعش سلسلة من شبكات الانفاق داخل وحول المدينة.

4- هجمات مفاجئة، حيث وفي الوقت الذي يدافع فيه التنظيم عن الموصل، يقوم بشن هجمات على مناطق أخرى في العراق كما رأينا في كركوك والرطبة، في خطوة يراها محللون بأنها تهدف لتشتيت القوات التي تتقدم إلى الموصل.

5- عمليات انتقامية من السكان الذين يرحبون بالقوات العراقية، حيث قتل التنظيم 40 شخصا في منطقة النمرود قاموا بالترحيب بالقوات العراقية وفقا لتقارير، حيث عادوا بعد مضي القوات العراقية قدما باتجاه الموصل ولم يتركوا عناصر خلفهم لحماية المدينة، ليقول مسؤول سابق بالمنطقة لـCNN أن عناصر داعش اختبئوا عند مرور القوات العراقية وخرجوا بعد مرورهم.

6- الدروع البشرية، حيث يتغلغل عناصر التنظيم بين السكان المدنيين ويتخذوا منهم دروعا للحيلولة دون تلقي ضربات سواء عبر الغارات أو القصف المدفعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"6 تكتيكات يقاتل فيها داعش بالموصل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}