أطفال نازحون بمخيم ديبكة بالعراق يروون معاناتهم

أطفال نازحون بمخيم بالعراق يروون معاناتهم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 25 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 06:07 (GMT +0400).
أطفال نازحون بمخيم ديبكة بالعراق يروون معاناتهم

صورة ارشيفية لأطفال بالعراق العام 2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة أو ما يُعرف بـ"يونيسف" إن هناك أكثر من 16 ألف طفل في مخيم ديبكة في أربيل بالعراق، عاش العديد منهم في مناطق سيطرة عليها الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش."

هاربون من الموصل يصفون الحياة تحت حكم داعش Play Overlay

هاربون من الموصل يصفون حقيقة الحياة تحت حكم داعش 2:15

 

ونقلت اليونيسف في تقرير وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه: "ماهر، 14 عاماً، قَدِم الى المخيم منذ 15 يوماً مضت. وصف ماهر لنا كيف كانت رحلته هو وأخته الصغرى، زهراء، مع والديه، شاقةً سيراً على الأقدام لمدة تزيد عن 15 ساعة متواصلة ليصلوا إلى هذا المخيم.. لقد بدأنا المشي منذ أذان صلاة الفجر وحتى أذان صلاة العشاء، وكنت ألبس هذين النعلين."

أما هيثم البالغ من العمر 12 عاما فقال لليونيسف: "لم يكن بإمكاني الذهاب الى أي مدرسة سوى مدرسة داعش.. إنهم يريدون تعليمنا كيفية استخدام السلاح فقط"، يُضيف هيثم وهو يقلد مقاتلاً يمسك السلاح بيديه "لكني لم أرد أن أتعلم ذلك، لا أريد استخدام السلاح، ولا أحب السلاح". يقول هيثم أن كل ما يريده هو الذهاب الى مدرسة عادية،" وفقا لما نقله تقرير اليونيسف.

من جهتها نقل تقرير الوكالة على لسان الطفلة سناء التي لا يبدو أن عمرها يزيد عن 18 سنة، قولها بأنه كان لديها ثلاثة أطفال.. "لقد مشيت لساعات طويلة جداً وأنا أحمل بناتي الاثنتين،" ولم تذكر سناء شيئاً عن طفلها الثالث مرة أخرى،" بحسب التقرير.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أطفال نازحون بمخيم ديبكة بالعراق يروون معاناتهم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}