الخارجية المصرية: تصريحات مدني تجاوز جسيم في حق مصر ورئيسها

الخارجية المصرية: تصريح إياد مدني تجاوز جسيم

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 30 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 12:53 (GMT +0400).
الخارجية المصرية: تصريحات مدني تجاوز جسيم في حق مصر ورئيسها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأحد، أن تصريحات أمين عام منظمة التعاون الإسلامي إياد مدني، الذي سبق أن تولى مسؤولية وزارتي الحج والإعلام السعوديتين، تعد "تجاوزاً جسيماً وتؤثر بشكل جوهري على قدرته على الاضطلاع بمهام منصبه".

بالفيديو.. المعركة الكلامية تتجدد بين إعلاميين مصريين وسعوديين بعد "ثلاجة السيسي"

وأفاد بيان للخارجية المصرية بأن شكري أدان تصريحات مدني، مؤكدا أنها "تجاوز جسيم في حق دولة مؤسسة للمنظمة وقيادتها السياسية". وقال شكري إن "تلك التصريحات لا تتسق مع مسؤوليات ومهام منصب الأمين العام للمنظمة، وتؤثر بشكل جوهري على نطاق عمله وقدرته على الاضطلاع بمهام منصبه، وهو الأمر الذي يدعو مصر لمراجعة موقفها إزاء التعامل مع سكرتارية المنظمة وأمينها العام".

وأثار إياد مدني جدلا حادا بتصريحاته عن "ثلاجة السيسي"، إذ كان يوجه كلمته للرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، خلال حفل افتتاح مؤتمر وزراء التربية للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، الخمس الماضي، ولكنه أخطأ وقال الباجي قايد السيسي، مستدركا: "السبسي آسف. هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس".

ثم عاد مدني، بعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، ليقول إنها كانت مزحة ولم يقصد الإساءة للسيسي، ويعتذر إلى "كل من رأى في حديثه غير ذلك".  

وكان السيسي قد قال، في المؤتمر الوطني الأول للشباب الذي انعقد في شرم الشيخ: "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتى كان فيها ميه بس ومحدش سمع صوتى.. أنا من أسرة غنية جداً وآسف إنى بقول كدا على نفسي لكن بقولكم على عزة وعفة النفس".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الخارجية المصرية: تصريحات مدني تجاوز جسيم في حق مصر ورئيسها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/10/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}