بعد هجومه على الوهابية.. إقالة وزير الشؤون الدينية في تونس

هاجم الوهابية.. تونس تقيل وزير الشؤون الدينية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 04 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 04:38 (GMT +0400).
بعد هجومه على الوهابية.. إقالة وزير الشؤون الدينية في تونس

وزير الشؤون الدينية التونسي رفقة المستشار والقائم بالأعمال بالإنابة بسفارة المملكة العربيّة السعوديّة بتونس

تونس (CNN)—  أقال رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد وزير الشؤون الدينية عبد الجليل بن سالم بسبب "مسه بمبادئ وثوابت الديبلوماسية التونسية"، ساعات بعد هجومه على الوهابية وقوله في البرلمان التونسي إنها "تخرّج الإرهاب".
 
وأعلنت الحكومة التونسية أن إقالة بن سالم من مهامه تعود لعدم "احترامه ضوابط العمل الحكومي وتصريحاته التي مست بمبادئ وثوابت الديبلوماسية التونسية"، وقد جرى تكليف وزير العدل بتسيير وزارة الشؤون الدينية بالنيابة.
 
وصرّح بن سالم أمس الخميس في جلسة استماع أمام أعضاء لجنة الحقوق والحريات في البرلمان المحلي، وفق ما نشرته وسائل الإعلام المحلية، أنه تحدث مع سفير السعودية، عن "ضرورة إصلاح المدرسة الوهابية، فالإرهاب تاريخيا متخرج منها"، وقال الوزير إن "التكفير لم يصدر إلّا من المدرسة الحنبلية والمدرسة الوهابية".
 
وتابع الوزير في: "هناك مراجعات في الجامعات السعودية وأصوات أكاديمية تقول بأننا سبب الأزمة"، مضيفَا: "ما نراه في العالم الإسلامي من تشدد وإرهاب هو راجع إلى هذه المدرسة سواء كانوا على حسن نية أو سوء نية. معرفيا ومنهجيا لا ينتج هذا الفكر إلا تطرفا".
 
وأصدرت وزارة الشؤون الدينية التونسية توضيحا بعد تصريحات الوزير، قالت فيه إن العلاقة مع المملكة العربية السعودية "ملؤها الانسجام والتعاون خدمة لديننا الحنيف، وأنّ لها من المتانة والعمق بحيث لا يكدّر صفوها شيء "، مؤكدة أن الوزارة "تحترم جميع المذاهب الإسلاميّة مع الحرص على التمسّك بمذهب البلاد وسنتها الثقافيّة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد هجومه على الوهابية.. إقالة وزير الشؤون الدينية في تونس","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}