ماكغورك: التحقيق في حادثة الجفر ما زال مستمرا.. وأيام قيادات "داعش" باتت معدودة

الشرق الأوسط
نشر
ماكغورك: التحقيق في حادثة الجفر ما زال مستمرا.. وأيام قيادات "داعش" باتت معدودة

عمان، الأردن (CNN)-- وصف المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش"، بريت ماكغورك، مقتل 3 من المدربين العسكريين الأمريكيين في قاعدة الملك الفيصل العسكرية في الجفر جنوب العاصمة عمان " بالمحزن"، قائلا إن الملك عبد الله الثاني الذي التقاه، الأحد، عبر عن تعازيه العميقة في الحادثة، فيما أكد أن التحقيق لا يزال جاريا.

وفي بداية مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة الأمريكية في عمان، للحديث عن آخر مستجدات معارك التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا، قال: "ممتن للتعبير العميق والحزن من جلالة الملك جراء هذه الحادثة، ولن يقف شيء بين الولايات المتحدة والأردن، وسنستمر في دعم الأردن كمصدر استقرار في المنطقة وركيزة في تحالفنا ضد داعش".

واعتبر المسؤول الأمريكي الذي عرض أحدث الخرائط التي تكشف مواقع داعش على الأرض، أن "أيام أبوبكر البغدادي وقيادات داعش باتت معدودة".

وعن عملية الموصل، قال ماكغورك: "نحاول أن نطبق كل الدروس التي استقيناها في هذه المناطق الصعبة التي حررناها من داعش مثل تكريت والرمادي ونعتمد على القوات العراقية التي دربناها وقوات البشمركة الكردية التي ساعدنا في تدريبها كتحالف، هذا هو الأسبوع الثالث من العمليات في الموصل وكل شيء متقدم من حيث الجدول الزمني والتخطيط كان متميزا".  

وفيما يتعلق بعملية تحرير الرقة، كشف ماكغورك عن التخطيط لعدة مراحل فيها، مشيرا الى أن المرحلة الاولى التي بدأتها قوات سوريا الديمقراطية قبل 24 ساعة هي مرحلة العزل، مؤكدا أن التحالف الدولي لم ولن يقم بالتنسيق مع بشار الأسد وقواته طالما أنه موجود في الحكم على هذا النحو. 

نشر