الأبراشي: 3 أسباب لمصرية "تيران وصنافير"

الأبراشي: 3 أسباب لمصرية "تيران وصنافير"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 08:38 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—علق الإعلامي، المصري، وائل الأبراشي، الثلاثاء، على "الصفعة" التي وجهها القضاء المصري للحكومة في البلاد حول "سعودة" جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر.

وقال الأبراشي في برنامجه على قناة دريم: "الموضوع لا يتعلق بأن السعودية أخلت باتفاقية تجارية، لأن موقف البرنامج حتى قبل إعلان أرامكو وقف الإمدادات البترولية لمصر، كان موقفنا من البداية بمصرية الجزيرتين (تيران وصنافير)"

وتابع قائلا: "عندما كنا نُسأل عن ذلك (الإصرار على مصرية الجزيرتين) قلنا أن ذلك لثلاثة أسباب، السبب الأول هو أن الجزيرتان لم تطأهما قدم سعودية يعني مفيش قدم سعودية نزلت عليهما أبدا، والسبب الثاني كنا دائما وكل الحكومات السابقة لما السعودية كانت تطالب بالجزيرتين كان موقف كل الحكومات السابقة هو ارسال إجابة بلا لدواعي الأمن القومي لن ينفع، يعني لم تسلمهم أي حكومة سابقة."

وأضاف: "طيب لما دواعي الأمن القومي كانت هكذا في الماضي فماذا تغير، دواعي الأمن القومي الآن تقتضي أكثر من ذلك.. وثالثا، التوقيت كان سيئا وأنه كان هناك زيارة للملك سلمان مرتبطة بحزمة مساعدات اقتصادية تقدمها السعودية لمصر سيفهم من ذلك على طول أن هذا مقابل هذا، وأنا أثق أن السلطة في مصر وأثق أن الرئيس السيسي لا يمكن أن يقوم بمبادلة من هذا النوع ولكن التوقيت سيوحي بذلك."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأبراشي: 3 أسباب لمصرية تيران وصنافير","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}