إيران تحذر كردستان من "مغبة التعاون مع السعودية" ضدها.. والحكومة الكردية: لم نهدد طهران ولا نقبل تصريحاتها

إيران تحذر كردستان من "التعاون مع السعودية"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 09 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 10:12 (GMT +0400).
إيران تحذر كردستان من "مغبة التعاون مع السعودية" ضدها.. والحكومة الكردية: لم نهدد طهران ولا نقبل تصريحاتها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رفضت حكومة إقليم كردستان تحذير المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء يحيى صفوي، الذي وجهه لرئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، من "مغبة التعاون مع المملكة العربية السعودية ضد إيران"، وقالت إنها لم تهدد طهران وإن تصريحات صفوي ليس لها أساس من الصحة.

وكان صفوي قد قال في تصريح صحفي، الاثنين: "إن بارزاني يسمح للقنصلية السعودية بتسليح أعداء الثورة ونحذر من مغبة هذه النشاطات. وعلى جماعة بارزاني أن تدرك جيدا أنها مدينة لإيران،" حسبما نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وأضاف صفوي: "إن الأكراد تربطهم قواسم تاريخية وأواصر محبة مع إيران، إلا أن عليهم تفهم أن دخولهم بمثل هذه الألاعيب السياسية قد يؤدي إلى قطع المساعدات الإيرانية عنهم."

اقرأ.. محلل لـCNN: التصعيد بين السعودية وإيران سببه النتائج بسوريا واليمن

وردت الحكومة الكردستانية على تصريحات صفوي في بيان نشرته، الثلاثاء: "أدلى صفوي بتصريحات غير متزنة وتعرض بعض التوجهات غير الملائمة ضد إقليم كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني. هذا النوع من التصريحات عدا كونها تدخلا غير مسموحا ليحيى رحيم الصفوي في الشؤون الداخلية لإقليم كردستان، فإنها تغدو في الوقت عينه سببا لتخريب علاقات الصداقة التاريخية بين إقليم كردستان والأطراف الكردستانية مع إيران."

وأكدت الحكومة الكردستانية: "نعلن بصراحة ووضوح أن مجمل تصريحات صفوي غير صحيحة ولا أساس لها، لذلك ليس بمقدوره تقديم أي وثيقة تدعم تصريحاته."

وأضاف البيان: "نتحدى أن يكون لدى صفوي أي وثيقة تثبت أن إقليم كردستان قد أحدث وبأي طريقة أي تهديد على إيران، ونؤكد بأننا لن نقبل بأي شكل هذا النوع من التعامل مع إقليم كردستان من أي جهة كانت، ومن المؤسف أن يستخدم مسؤول في دولة جارة مثل هذه اللهجة غير الملائمة ويلفق التهم لإقليم كوردستان، ونأمل ألا تكون هذه التصريحات لصفوي السياسة الرسمية لإيران."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إيران تحذر كردستان من مغبة التعاون مع السعودية ضدها.. والحكومة الكردية: لم نهدد طهران ولا نقبل تصريحاتها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}