مؤتمر بالكويت ردا على غروزني: السلف هم السنّة.. ولا للثورات

مؤتمر بالكويت ردا على غروزني: السلف هم السنّة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 12:29 (GMT +0400).
مؤتمر بالكويت ردا على غروزني: السلف هم السنّة.. ولا للثورات

الكويت (CNN) -- شهدت الكويت العاصمة السبت لقاء حضره عشرات من رجال الدين من حول العالم، حمل ردا ضمنيا على مؤتمر غروزني وما جاء فيه من تعريف لـ"أهل السنة والجماعة" أثار جدلا واسعا لعدم إشارته إلى السلفية. وحرّم البيان الثورات والخروج على الحكام، ورفض نسبة التنظيمات المتشددة إلى السلفية التي قال إنها قائمة قبل ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب.

المؤتمر الذي حمل عنوان "المفهوم الصحيح لأهل السنة والجماعة وأثره في الوقاية من الغلو والتطرف" وترأسه مفتي موريتانيا، الشيخ أحمد بن المرابط، شهد مشاركة العديد من الوجوه المعروفة بالتيار السلفي، وجاء في بيانه الختامي الذي تلاه الشيخ عبدالعزيز السعيد من "جامعة الإمام محمد بن سعود" أن الهدف من التجمع هو "الذب عن منهج أهل السنة والجماعة وتبرئته من تحريف الغالين وانتحال المبطلين."

ورأى البيان أن لـ"أهل السنة" ألقاب بينها "أهل الحديث، وأهل الأثر، والفرقة الناجية، والطائفة المنصورة، والأمة الوسط، وأهل الحق، والسلفيون" مؤكدا أن المذهب "عتيق لم تكن نشأته على يد الإمام أحمد ولا ابن تيمية ولا محمد بن عبد الوهاب، بل هو مذهب الصحابة والتابعين وأتباعهم."

وتطرق البيان إلى أئمة المذاهب الفقهية الأربعة عند السنة، الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، مؤكدا أنهم كانوا أيضا "أئمة في التوحيد فيما ثبت عنهم في ذلك مما نقله عنهم كبار أصحابهم بالأسانيد الصحيحة"، وشدد على الخلاف في مسائل الأصول "لا يوجب الخروج عن السنة، ولا يُسوّغ الافتراق، ولا تسمية المختلفين طوائف وفرقا، ولا وصفهم بالابتداع، كما لا يُسوّغ نسبة التعددية إلى مذهب أهل السنة والجماعة، ولا تقسيم السلفية إلى تيارات."

ورد البيان ضمنيا على ما جاء في مؤتمر غروزني، وذلك بالقول إن جَعْلُ مذهب السلف مكوّنا من مكوّنات أهل السنة والجماعة "خطأ محض، بل هم أهل السنة والجماعة، وما عداهم من الفرق ممن خالفهم في الأصول أو تدثّر بشعارٍ غير شعارهم فرق ذمها رسول الله" معددا في هذا السياق بعض المسائل الواردة في طروحات فرق أخرى. كما وجهوا الدعوة إلى "جميع الطوائف" للعودة إلى "السنة المحضة" كما فعل أبوالحسن الأشعري الذي "رجع عن عقيدته الكلامية إلى عقيدة السلف أهل الحديث" في إشارة منهم إلى مؤسس المذهب العقائدي المعروف اليوم بالأشعري.

وحذر البيان من "الغلو والتطرف بجميع صوره وأشكاله وتنظيماته.. والخروج على ولاة أمور المسلمين بالثورات والمظاهرات، باسم الجهاد في سبيل الله" وحرّم المشاركون "الخروج على الحاكم المسلم ولو كان ظالما" رافضين نسبة جماعات الغلو والتطرف إلى "رموز الدعوات الإصلاحية، ولا سيما شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام محمد بن عبدالوهاب". كما نددوا في الوقت نفسه باستهداف الحوثيين لمكة. 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"مؤتمر بالكويت ردا على غروزني: السلف هم السنّة.. ولا للثورات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/11/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}