دفاع شفيق لـCNN: لم تعد هناك عقبات تمنعه من العودة لمصر

دفاع شفيق: لم تعد هناك عقبات أمام عودته لمصر

مصر
آخر تحديث الخميس, 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 06:37 (GMT +0400).
دفاع شفيق لـCNN: لم تعد هناك عقبات تمنعه من العودة لمصر

القاهرة، مصر (CNN)-- أكد فريق دفاع رئيس وزراء مصر الأسبق والمرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق، أن حكم محكمة جنايات شمال القاهرة الابتدائية، برفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، حسم موقفه القانوني تماما، ولم يعد هناك ما يمنعه من العودة لمصر.

كانت الدائرة السادسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة الابتدائية بالعباسية، قد قضت، الأربعاء، بقبول تظلم شفيق، ورفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، الذي صدر بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية بفوز محمد مرسى، عام 2012.   

وقال المحامي شوقي السيد، لـCNN بالعربية، إن "موقف أحمد شفيق القانوني انتهي تماما ونهائيا، ولم تعد هناك عقبات لعودته وهو صاحب القرار بموعد عودته، ولكنه بالتأكيد سيعود"، وأضاف: "شفيق لم يعد لديه أي عقبات تمنعه من العودة لمصر بعد حكم المحكمة برفع اسمه من قوائم الترقب والوصول، في الوقت الذى حفظت فيه النيابة التحقيقات في قضية أراضي الطيارين".

وتابع شوقي السيد أن "العقبات المثارة التي كانت تمنع عودته منذ عام 2012، منذ فترة حكم الإخوان المسلمين زالت، وحكم محكمة جنايات شمال القاهرة، كانت آخر درجة من درجات التقاضي، وشفيق حريص على العودة لمصر".

من جانبه، أكد المحامي يحيى قدري أنه "لا يوجد عائق قانوني حالياً يمنع شفيق من العودة إلى مصر"، لكنه لم يحدد متى سوف يعود الفريق أحمد شفيق الذي يقيم في الإمارات العربية المتحدة إلى مصر.

وأوضح قدري، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن البلاغات والقضايا المرفوعة ضد شفيق من يناير 2011 بعضها حفظت وأخرى صدر بها أحكام غيابية بالبراءة، كان أبرزها 3 قضايا خاصة بأرض الطيارين حيث حصل على حكمين غيابيا بالبراءة، وفى القضية الثالثة فقد صدر حكم بحفظها، إضافة إلى حكم آخر برفع اسمه من قوائم الترقب للوصول.

وأضاف أن الجهات ستصدر الخطابات اللازمة بشأن هذا الأمر للموانئ والمطارات والخاص برفع اسمه من قوائم الترقب للوصول، لافتا إلى أنه تواصل مع شفيق الذي كان يثق في قوة موقفه. وتابع بالقول: "الفريق شفيق رجل عسكري ومر عليه ظروف أقوى من ذلك بكثير وخاض حروب أكثر شراسة من موقفه الحالي بكثير".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"دفاع شفيق لـCNN: لم تعد هناك عقبات تمنعه من العودة لمصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}