خبر عاجل

Close
شرطة نيويورك: المشتبه به بتفجير منهاتن يدعى عقائد الله وعمره 27 عاما

المغرب يشكر الدول العربية المنسحبة من قمة "مالابو".. ويأسف للموقف الكويتي

المغرب يشكر الدول المنسحبة من قمة "مالابو"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 03:58 (GMT +0400).
المغرب يشكر الدول العربية المنسحبة من قمة "مالابو".. ويأسف للموقف الكويتي

الرباط (CNN)-- تقدم المغرب بـ"شكره الخالص والعميق" للدول التي انسحبت من القمة العربية-الإفريقية احتجاجًا على وجود وفد يمثل ما يعرف بـ"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية"، غير أنه عبّر عن أسفه لعدم قيام الكويت، بما أنها رئيسة الجلسة، على "فرض التقيد بالضوابط المشتركة بين المجموعتين الإفريقية والعربية".

وشكر المغرب في بيان رسمي، صادر عن وزارة الخارجية والتعاون، دول السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر والأردن، وعمان، واليمن، والصومال، على ما أبانوا عليه خلال الأشغال التحضيرية للقمة المنظمة بمالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، من "تمسك ثابت بالضوابط الحاكمة للشراكة العربية الإفريقية والمتمثلة في اقتصار التعاون بين جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، التزاما بمبدأ السيادة الترابية للدول".

وتابع البيان المغربي أن الدول الخليجية الخمس المذكورة اتخذت كذلك الموقف المشار إليه إيمانًا بـ"وحدة المصير المنصوص عليها في إعلان 20 أبريل/نيسان 2016 الصادر عن القمة المغربية الخليجية الأولى بالرياض".

إلّا أن دولة الكويت، "التي تجمعها بالمغرب علاقات مثمرة ومتينة في مختلف المجالات، لم تفرض التقيد بهذه الضوابط"، يقول البيان، مضيفًا أن المغرب يبدي أسفه العميق على الموقف الذي انجرت إليه الكويت، والذي أدى إلى إبقاء شارات "كيان وهمي، غير معترف به سواء من طرف هيئة الأمم أو جامعة الدول العربية".

وتابع البيان أن طلب عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، يندرج في إطار احترام ثوابته الوطنية وتأكيد إرادته في "خدمة القضايا العادلة وتعبئة الأسرة الإفريقية حول التحديات الحقيقية المرتبطة بكرامة المواطن الإفريقي وأمنه والنهوض بوضعه المعيشي".

وتعلن جبهة البوليساريو "الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية" في إقليم الصحراء الغربية، وتطالب باستفتاء لتقرير المصير، بينما يعلن المغرب سيادته على هذا الإقليم، ويجعل الحكم الذاتي حلًا أخيرًا للنزاع الدائر بينه وبين الجبهة منذ عام 1975، ولا تعترف الأمم المتحدة بهذه "الجمهورية"، إلّا أنها عضو في الاتحاد الإفريقي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المغرب يشكر الدول العربية المنسحبة من قمة مالابو.. ويأسف للموقف الكويتي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/25","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}