النجيفي: قانون الحشد الشعبي يضعف الوحدة الوطنية ومحاولة لخلق أجهزة موازية للجيش

الشرق الأوسط
نشر
النجيفي: قانون الحشد الشعبي يضعف الوحدة الوطنية ومحاولة لخلق أجهزة موازية للجيش

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر أسامة النجيفي نائب الرئيس العراقي، السبت، أن إقرار البرلمان العراقي لقانون هيئة الحشد الشعبي الشيعية ودمجها في الجيش، يضعف الوحدة العراقية، مؤكدا رفض كتلته البرلمانية السنية لهذا القانون.

وقال النجيفي، زعيم ائتلاف "متحدون للإصلاح"، أحد الأركان الرئيسية في "تحالف القوى العراقية" السني، في مؤتمر صحفي، إن "هذه السياسة الجديدة مرفوضة ويجب أن يعاد النظر بها وأي تسويات سياسية وأي كلام حول مصالحات تاريخية أو وطنية مرفوضة الآن في ظل هكذا توجهات فردية ولا تنظر لواقع الحياة العراقية".

وأضاف: "ما أقر اليوم هو إخلال بمبدأ الدولة وإخلال بالتوازن في المؤسسات الأمنية ومحاولة لخلق أجهزة موازية للقوات المسلحة تشبها بدول أخرى وأنظمة أخرى، وهذا يضعف الدولة العراقية والوحدة الوطنية ويضعف الأمل في بناء عراق موحد مستقر في قابل الأيام".

وتابع: "نحن نؤكد على رفضنا لما صدر من هذا القانون، ونقول إنه يجب إعادة النظر فيه سريعا، والتسوية الوطنية المقدمة الآن من قبل التحالف الوطني (شيعي) سترفض ولن نناقشها أبدا إلا أن يكون هناك إعادة نظر بمبدأ الشراكة ومبدأ المواطنة ومبدأ حقوق الجميع المتساوية، لا فضل لجهة على جهة"، مشددا على أن "فرض الإرادات هذا اليوم يعني الإخلال بهذا المبدأ وهذا بالنسبة لنا مرفوض بشكل قاطع ونهائي".  

جانب من المؤتمر الصحفي للسيد نائب رئيس الجمهورية الاستاذ اسامة عبد العزيز النجيفي اليوم السبت

Posted by ‎اسامه النجيفي Osama AL-Nujaifi‎ on Saturday, November 26, 2016
نشر