المقداد: سياسة أمريكا بسوريا "منحطة".. وموقف مصر قد يتغير

المقداد:سياسة أمريكا منحطة وموقف مصر قد يتغير

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 11:17 (GMT +0400).
المقداد: تحالفنا مع روسيا دفع دولا أخرى للتقارب معها وموقف مصر قد يتغير

دمشق، سوريا (CNN) -- اتهم نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، الولايات المتحدة بالوقوف خلف ما وصفها بـ"الحرب" على بلاده، معتبرا بالمقابل أن تحالف دمشق مع موسكو دفع دولا أخرى للتقارب مع روسيا. كما لفت المقداد إلى أن العلاقة مع مصر "يمكن أن تتطور" على حد تعبيره.

وقال المقداد، في محاضرة لحزب البعث نقلت تفاصيلها الصحيفة الرسمية للحزب في سوريا، إن العلاقة بين روسيا وسوريا "تضرب بجذورها عميقاً، وتصل إلى عهد القياصرة الروس" مضيفا أن الاتحاد السوفيتي السابق "أيّد الحقوق العربية، وقدم الدعم لسوريا في مواجهتها للمؤامرات والمخططات التي دبّرتها دول الغرب، وعلى رأسها الولايات المتحدة" على حد تعبيره.

ورأى المقداد، في المحاضرة التي تناولت مرور عام على التدخل الروسي بسوريا، أن "أيّ حدث يلحق ضرراً بسوريا، سوف تكون له تأثيرات سلبية على روسيا الاتحادية" وفق قوله، معتبرا أن العلاقة بين البلدين وصلت "أوجها" في عهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مكررا اتهام دمشق لأمريكا بأنها الدولة التي "تشن الحرب" على دمشق.

ونقلت الصحيفة عن المقداد قوله: "السياسة التي اتبعتها الإدارة الأمريكية الأخيرة أثبتت أنها ليست بعيدة عن أكثر المنحطين في السياسة الدولية، سواء كانوا من المحافظين الجدد أو من المستعمرين كما هو الحال في فرنسا وبريطانيا" معتبرا أن تطور العلاقات بين دمشق وموسكو "دفع حكومات عدة إلى التطلّع لإقامة علاقات متميّزة مع روسيا الاتحادية."

وخلال إجابته عن بعض تساؤلات وطروحات المشاركين في الملتقى، أشار المقداد إلى أن العلاقات بين سوريا ومصر "يمكن أن تتطوّر ويمكن أن تلعب مصر دوراً مهماً في المنطقة" على حد تعبيره.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المقداد: سياسة أمريكا بسوريا منحطة.. وموقف مصر قد يتغير","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/11/28","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}