صالح يطلب من مجلس الأمن السماح له بالسفر للتعزية بكاسترو "آخر العمالقة"

الشرق الأوسط
نشر
صالح يطلب من مجلس الأمن السماح له بالسفر للتعزية بكاسترو "آخر العمالقة"

صنعاء، اليمن (CNN) -- قال مصدر بمكتب الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، إن الأخير طلب من مجلس الأمن السماح له بالسفر إلى كوبا "لتقديم العزاء" بوفاة الزعيم الكوبي السابق، فيديل كاسترو، دون تقديم المزيد من التفاصيل، وذلك بعد برقية تعزية من صالح حملت إشادة كبيرة بالزعيم الكوبي الراحل.

وجاء الإعلان عن طلب صالح عبر عاجل أورده موقف حزبه "المؤتمر" وكان صالح قد بعث ببرقية تعزية بوفاة كاسترو وجهها لراؤول كاسترو، رئيس كوبا وشقيق الزعيم الراحل، قال فيها إنه شعر بـ"الحزن العميق لوفاة آخر عمالقة العالم في القرن الواحد والعشرين السيد فيدل كاسترو قائد الثورة الكوبية العظيمة، وأحد أبرز أقطاب حركات التحرر الوطني في العالم، ورائد النهضة الكوبية الحديثة" على حد وصفه.

ووصف صالح – الذي ارتبط لسنوات بعلاقات قوية مع الغرب - كاسترو بأنه "خسارة كبيرة ليس للشعب الكوبي الصديق، وإنما لكل أحرار العالم وللطبقة البروليتارية العالمية التي ظل يدافع عنها ببسالة" على حد تعبيره.

وأضاف الرئيس اليمني السابق - الذي خاض حربا داخلية بمواجهة الشطر الجنوبي من البلاد الذي كان يخضع لسيطرة الحزب الاشتراكي آنذاك -  أنه بموت كاسترو "فقدت الإنسانية آخر أقطاب حركات التحرر الوطني" مشيدا بما وصفها بـ"المقاومة والرفض لكل الممارسات الإستغلالية لقوى الهيمنة البرجوازية العالمية" وفق تعبيره.

نشر