كيف رد إعلاميو قطر على الجدل الدائر حول فيلم "العساكر" عن جيش مصر؟

هكذا رد إعلاميو قطر على جدل فيلم "العساكر"

مصر
آخر تحديث الثلاثاء, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 12:39 (GMT +0400).
كيف رد إعلاميو قطر على الجدل الدائر حول فيلم "العساكر" عن جيش مصر؟

صورة أرشيفية لعناصر بالجيش المصري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تستمر المعركة الكلامية الدائرة بين إعلاميين مصريين وقطريين حول الفيلم الوثائقي الذي بثته قناة "الجزيرة" مساء الأحد، بعنوان "العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر،" إذ رد عدد من الإعلاميين القطريين على الانتقادات اللاذعة التي وجهها إعلاميو مصر لقطر، بتعليقات لا تقل حدة على وسائل التواصل الاجتماعي.

إذ كتب عبدالله العذبة، رئيس تحرير صحيفة "العرب" القطرية، في مقال نشرته الصحيفة، معلقاً على الاستنكار المصري: "هذه الرعشة وذاك الخوف من مجرد فيلم وثائقي مهني في قناة إخبارية يكشفان أننا إزاء نظام كرتوني هش،" ومتسائلاً: "هل تخاف سلطة بكل هذه الأجهزة الأمنية، وتعتبر نفسها ’مسمار‘ الاستقرار العالمي وقائدة معركة دحر ’الإرهاب‘، قناة إخبارية تبث من مبنى لا يزيد عن مساحة ’علبة كبريت‘، بحسب تعبير (الرئيس المصري الأسبق) حسني مبارك؟"

وكان الإعلامي المصري، مصطفى بكري، قد اتهم العاملين في قناة "الجزيرة" بـ"الخيانة" و"الكذب" و"التآمر ضد مصر" في برنامجه المذاع على قناة "صدى البلد" المصرية.  ليرد العذبة في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية على موقع "تويتر"، مرفقة بمقطع فيديو لبكري: "بكري يتطاول علينا ويهدد ويعلن أن مصر بحالة حرب مع قطر.. أكل هذا بسبب فيلم العساكر؟ إيه الهشاشة دي؟"

كما وجه الصحفي في جريدة "العرب" القطرية، حسن حمود، رداً لبكري على صفحته على موقع "تويتر"، قائلاً: "مصطفى بكرى يطالب بوضع أمير قطر الشيخ تميم على قوائم الترقب والوصول في مصر …!!نفسي أعرف هالشيء هذا يتعاطى إِيش بالضبط؟"

وأضاف حمود في تغريدات أخرى أن "(فيلم) العساكر يفضح العسكر،" معتبراً أن أنصار الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي في الخليج "يصرخون ويتألمون،" ومتهماً الجيش المصري بأن "للإيجار" لصالح الولايات الأمريكية المتحدة، ومعلقاُ أن ما وصفه بـ"تطاول" الإعلاميين المصريين لن "ينال من قطر وقيادتها مطلقاً،" على حد تعبيره.

وعلق الإعلامي القطري ورئيس التحرير السابق لجريدة "الشرق"، جابر الحرمي، قائلا في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية على موقع "تويتر": "في الوقت الذي لا يكف الإعلام المصري عن الإساءة إلى قطر، فإن قطر تستنكر الاعتداء الذي أدى لمقتل جنود مصريين في سيناء.. إنها الأخلاق."

وأضاف الحرمي في تغريدة أخرى: "دولة العسكر لا أركان لها، فهي ريشة في مهب الريح.. تخاف من ظلها.. ترتعد من كلمة.. تتزلزل من حركة.. جمهورية السيسي نموذجاً،" على حد تعبيره. وتابع في تغريدة أخرى: "الفيلم الوثائقي القادم :إمبراطورية العسكر الاقتصادية في مصر تتفوق على الدولة وتبعد القطاع الخاص.. 55% من الاقتصاد يسيطر عليه الجيش."

ويُشار إلى أن موقع CNN بالعربية لا يمكنه التأكد بشكل مستقل من صحة ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"كيف رد إعلاميو قطر على الجدل الدائر حول فيلم العساكر عن جيش مصر؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/11/29","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}