عرض كوميدي سعودي حول المغرب يُحدث ضجة واسعة.. وصاحبه يعتذر

عرض كوميدي سعودي حول المغرب يحدث ضجة واسعة

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 02 ديسمبر/كانون الأول 2016; 11:36 (GMT +0400).
عرض كوميدي سعودي حول المغربيات يُحدث ضجة واسعة
الرباط (CNN)—  خلق فيديو لشاب كوميدي سعودي، هو سامر الحازمي، ضجة واسعة بالمغرب، بعد حديثه عن المغرب وأشهر ما يعرف به هذا البلد، ومن "البنات الحلوات" ، و"عدم الأمان"، ممّا خلق انتقادات واسعة.
 
الفيديو المذكور يعود لنشاط"الكوميدي كلوب"، الذي ينظمه نادي في جدة ويستضيف من خلاله كوميديين سعوديين، يؤدون عروضَا أمام الجمهور بطريقة "الستاند آب"، أي يعتمد الكوميدي على إمكانياته الذاتية لإضحاك الجمهور، وقد أداه سامر الحازمي، ولا يوجد الفيديو في قناة "كوميدي كلوب" على يوتيوب، كما يُجهل توقيت قيام الحازمي بهذا العرض.
 
وقال الحازمي إن أي واحد يتحدث عن المغرب لن يعطي جملة مفيدة، مضيفًا أن هذه البلاد مشهورة بالبنات الحلوات، وأن سيدة سعودية ذهبت إلى المغرب لأجل إرجاع زوجها، كما تحدث عن أن دراسة تقول إن المغرب ثالث دول إفريقيا أمنًا، بمعنى أنه "أكثر أمنا من الصومال وأكثر هدوءًا من ليبيا  في أخطر قارة".
 
وأضاف الكوميدي أن أحد أصدقائه غفا في الشارع خلال زيارته للمغرب، ففوجئ بسرقة أشيائه، وآخر تعرّض للضرب، وآخر بقي هناك ولم يعد، بينما طلب أحد "الخبراء" في المغرب من الكوميدي أن يتجه إلى مراكش ويستمتع و"يسلم على الحبايب".
 
فيديو العرض:
<

>

 
واعتذر الحازمي على حسابه بموقع فيسبوك، وكتب: "أعتذر لأهل المغرب عن سوء الفهم. المغزى كان مقت الفكر السلبي عنكم، عدد فهم المغزى"، معلنا عن أسفه لكل "من وقع عنده سوء فهم".
 
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات واسعة لسامر الحازمي، وكتبت مستخدمة تحمل اسم ميمي: " أنا كمغربية أطلب منك اعتذارًا رسميًا للمملكة المغربية و لبنات المغرب. إذا كنت تحب الاستهزاء فعليك بمواضيع أخرى حساسة أكثر من أن تمس بكرامة دولة و شرف بناتها! وإذا كنت تحب الشهرة...فليس على حسابنا!".
 
الكوميدي المغربي خالد جواج، رد بشكل قاسٍ على ماء جاء في العرض، متحدثًا في فيديو عن أن سامر الحازم "مسّ بشرف المغربيات والمغاربة"، معقبًا عليه بأنها أغفل الكثير من الأشياء، وكان عليه أن يبدأ من السعودية، ومن بعض المشاكل الموجودة هناك، مضيفًا أن من يأتي من الخليج إلى المغرب لأجل الدعارة هو إنسان مكبوت.
 
غير أن هناك من رأى أن ردة الفعل غير مفهومة، إذ كتب صاحب سلسلة "التاريخ لي ما قراوناش" مروان العلوي المحرزي: "هذا الكوميدي لم يأت بشيء جديد، عرضه مستوحى من الواقع. هذا هو ما وقع لنا مع فيلم "الزين لي فيك" الذي اعتبره الكثيرون فاضحًا للمغرب، بينما نحن مفضوحين من الأصل.. أضحت الهواية هي تغطية الشمس بالغربال وبدل ما نعبر عن الغضب تجاه الدولة التي تتراخى مع هذا المشكل، نهاجم كل شخص تحدث عن هذا الموضوع مثل النعامة التي تدفن رأسها في الرمال".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عرض كوميدي سعودي حول المغرب يُحدث ضجة واسعة.. وصاحبه يعتذر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}