لافروف: المطالبون برحيل الأسد يعرقلون المفاوضات.. ومستعدون للتعاون مع ترامب

لافروف: المطالبة برحيل الأسد تعرقل المفاوضات

الحرب السورية
آخر تحديث الجمعة, 02 ديسمبر/كانون الأول 2016; 08:51 (GMT +0400).
لافروف: المطالبون برحيل الأسد يعرقلون المفاوضات.. ومستعدون للتعاون مع ترامب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة، أن المفاوضات السورية تقوض من قبل الأطراف التي تطالب بإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدا استعداد السلطات الروسية للتعاون مع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب في محاربة الإرهاب.

بالفيديو: الموعد يقترب.. كيف سيتعامل ترامب مع بوتين وخامنئي والأسد؟

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي بعد لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني، إنهما تحدثا "حول قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 الذي يؤكد على ضرورة بدء المفاوضات عن التسوية السياسية في سوريا دون شروط مسبقة".

وأضاف: "لكن للأسف، لأكثر من نصف عام المفاوضات تقوض من قبل الذين يضعون شروطا تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي مثل ضرورة رحيل الأسد أولا، وهذا الأمر غير مقبول بالطبع، لأنه لم يبرم أحد اتفاقيات مماثلة"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية الرسمية.

واعتبر لافروف أن إنشاء قوات المعارضة السورية لتحالف "جيش حلب" هو محاولة أخرى لإعادة تسمية "جبهة النصرة"، وقال: "بحسب معلوماتنا، كافة المجموعات المسلحة تقريبا في شرق حلب تخضع لسيطرة النصرة".

وفي كلمة أخرى خلال منتدى "حوارات المتوسط" في روما، قال لافروف إن "ما نراقبه في الجزء الشرقي من حلب اليوم نتيجة وتبعيات فشل عدد من الأصدقاء الخارجيين للمعارضة السورية بالفصل بين تنظيم جبهة النصرة والمعارضة المسلحة".

وأضاف: "الولايات المتحدة قدمت تعهدات بذلك في شهر يناير/ كانون الأول الماضي، وأقنعونا أنهم سيتمكنون خلال بضعة أسابيع من التوصل إلى الفصل بين هذه المجموعات في سوريا".

بالفيديو: كيف سيتعامل الرئيس ترامب مع الأزمة السورية؟

وتابع لافروف: "تفويت فرصة تنفيذ الاتفاق الأمريكي الروسي حول سوريا كان خطأ كبيرا لواشنطن"، مؤكدا أن روسيا "مستعدة للتعاون مع إدارة ترامب في محاربة الإرهاب في حال أبدت إدارته الجديدة مثل هذه النية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"لافروف: المطالبون برحيل الأسد يعرقلون المفاوضات.. ومستعدون للتعاون مع ترامب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/02","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}