جاويش أوغلو في لبنان: الإصرار على بقاء الأسد مناف للعدالة

الشرق الأوسط
نشر
جاويش أوغلو في لبنان: الإصرار على بقاء الأسد مناف للعدالة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، خلال زيارته إلى لبنان، الجمعة، إلى وقف لإطلاق النار في سوريا ورحيل الرئيس السوري بشار الأسد، الذي حمله مسؤولية قتل آلاف السوريين.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل، في العاصمة بيروت، إنه "لا يجب استمرار بشار الأسد في حكم سوريا بعد قتله لمئات الآلاف من السوريين"، وأضاف: "الأسد مسؤول عن مقتل 600 ألف في سوريا والإصرار على بقاء مثل هذا الشخص مناف للعدالة"، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية.

وأكد جاويش أوغلو أنه "يجب تحقيق وقف إطلاق النار دون تأخير. لأن الوضع في سوريا عموما وحلب على وجه التحديد يسبب القلق لنا جميعا". وقال إن "الحل الأمثل على هذا الصعيد يكمن في مواصلة المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

واعتبر جاويش أوغلو أن زيارته إلى لبنان "ستشكل نقطة تحول كبيرة في العلاقات" التركية اللبنانية، وقال إن "استقرار سوريا هو أمر مهم بالنسبة لتركيا وللبنان". وأضاف: "يجب علينا هزيمة التنظيمات الإرهابية التي تضر أمننا واستقرارنا. أقصد أمن واستقرار لبنان وتركيا وبلدان أخرى، ولهذا السبب ينبغي علينا تطوير استراتيجيات أفضل لمكافحة جبهة النصرة وداعش والمنظمات الإرهابية الأخرى".

نشر