قادة "التعاون الخليجي" يتعهدون بالعمل على تعزيز استقرار المنطقة

قادة الخليج يتعهدون بالعمل لتعزيز الاستقرار

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 ديسمبر/كانون الأول 2016; 08:59 (GMT +0400).
قادة "التعاون الخليجي" يتعهدون بالعمل على تعزيز استقرار المنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تعهد قادة دول مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، بمواصلة العمل على تعزيز أمن واستقرار دول المجلس والمنطقة رغم التحديات، وذلك خلال القمة السابعة والثلاثين للتعاون الخليجي التي استضافتها البحرين.

وقال الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البحرين: " يأتي اجتماعنا هذا، في ظل ظروف سياسية واقتصادية غير مسبوقة تواجه دول العالم أجمع، الأمر الذي يتطلب منا أعلى درجات التعاون والتكامل، ليحافظ مجلسنا على نجاحه المستمر ودوره المؤثر على الساحة العالمية".

وأضاف: "مجلس التعاون في ظل ما وصل إليه من تكامل مشهود، لم يعد أداة لتعزيز مكتسبات شعوبنا فقط، بل أضحى صرحاً اقليمياً يبادر إلى تثبيت الأمن والسلم الإقليمي والدولي، عبر دوره الفاعل في وضع الحلول والمبادرات السياسية لأزمات دول المنطقة، ومنع التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية".

من جانبه، قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إنه "لا يخفى على الجميع ما تمر به منطقتنا من ظروف بالغة التعقيد، وما تواجهه من أزمات تتطلب منا جميعاً العمل سوياً لمواجهتها والتعامل معها بروح المسؤولية والعزم، وتكثيف الجهود لترسيخ دعائم الأمن والاستقرار لمنطقتنا، والنماء والازدهار لدولنا وشعوبنا".

وأضاف: "الواقع المؤلم الذي تعيشه بعض من بلداننا العربية، من إرهاب وصراعات داخلية وسفك للدماء هو نتيجة حتمية للتحالف بين الإرهاب والطائفية والتدخلات السافرة، مما أدى إلى زعزعة الأمن والاستقرار فيها".

وتابع: "على الرغم مما حققه المجلس من إنجازات مهمة، إلاّ أننا نتطلع إلى مستقبل أفضل يحقق فيه الإنسان الخليجي تطلعاته نحو مزيد من الرفاه والعيش الكريم، ويعزز مسيرة المجلس في الساحتين الاقليمية والدولية من خلال سياسة خارجية فعالة تحقق الأمن والاستقرار للمنطقة، وتدعم السلام الإقليمي والدولي".

وبدوره، أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أن القمة الخليجية تعقد في ظل متغيرات دولية متسارعة وأوضاع صعبة تتطلب تشاورا مستمرا وتنسيقا مشتركا لدراسة أبعادها وتجنب تبعاتها "لنتمكن من تحصين دولنا من تبعاتها". وأضاف أن "نظرة فاحصة للأوضاع التي تمر بها المنطقة تؤكد وبوضوح إننا نواجه تحديات جسيمة ومخاطر محدقة".

وحول العلاقة مع إيران، قال أمير الكويت: "إننا في الوقت الذي ندرك فيه أهمية إقامة حوار بناء بين دولنا والجمهورية الإسلامية الإيرانية نؤكد أن هذا الحوار يتطلب لنجاحه واستمراره أن يرتكز على مبادئ القانون الدولي المنظمة للعلاقات بين الدول والتي تنص على احترام سيادة الدول وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"قادة التعاون الخليجي يتعهدون بالعمل على تعزيز استقرار المنطقة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}