وزير خارجية بريطانية يتهم السعودية بـ"إساءة استخدام الدين" لأهداف سياسية.. وحكومته تنأى بنفسها

جونسون يتهم السعودية بـ"إساءة استخدام الدين"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 08 ديسمبر/كانون الأول 2016; 05:52 (GMT +0400).
وزير خارجية بريطانية يتهم السعودية بـ

لندن، المملكة المتحدة (CNN)-- اتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون المملكة العربية السعودية، أحد أقوى حلفاء بلاده في المنطقة، بـ"المشاركة في حروب بالوكالة" و"إساءة استخدام الدين" من أجل أهداف سياسية، بينما نأت رئاسة الوزراء البريطانية بنفسها، الخميس، عن تصريحات وزير خارجيتها، معتبرة أن تصريحاته لا تعبر عن موقف الحكومة البريطانية تجاه السعودية ودورها في المنطقة.

وجاءت تصريحات جونسون، قبل أسبوع، خلال مؤتمر في روما، وأثارت جدلا في وسائل الإعلام البريطانية، لأنها تخالف التقاليد الدبلوماسية البريطانية التي تتجنب انتقاد حلفاء المملكة المتحدة.

وانتقد جونسون "ضعف القيادة" في القضايا التي تثير الانقسام في المنطقة، قائلا: "السعوديون والإيرانيون والجميع يتدخلون ويديرون حروبا بالوكالة، ومراقبة ذلك مأساة"، وأضاف: "القادة لا يريدون التواصل بعيدا عن مجموعاتهم الدينية السنية والشيعية لتوحيد الناس".

ورأى جونسون أنه "يوجد سياسيون يقومون بتحريف وإساءة استخدام الدين، ومن طوائف مختلفة من نفس الدين، من أجل أهدافهم السياسية الخاصة"، وقال: "هذه واحدة من أكبر المشاكل في المنطقة بأكملها"، وأضاف: "والمأساة بالنسبة لي هو عدم وجود قيادة قوية بما يكفي في هذه الدول، وهذا هو سبب استمرار الحروب بالوكالة في المنطقة".

في غضون ذلك، قالت وزارة البريطانية، ردا على أسئلة من CNN، إنها تؤكد على قوة العلاقة بين بريطانيا والسعودية، وأضافت: "نحن حلفاء مع السعودية وندعمهم في جهود تأمين حدودها وحماية شعبها، وأي اقتراح مخالف لذلك هو خطأ وإساءة تفسير للحقائق". وحاولت CNN الحصول على تعليق من السعودية وإيران لكن دون رد بعد.

من جانبها، أكدت رئاسة الوزراء البريطانية أن تصريحات جونسون "هي وجهة نظره ولا تعبر عن موقف الحكومة البريطانية من دور السعودية في المنطقة. وقالت متحدثة باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن "وزير الخارجية سيكون في المنطقة الأسبوع المقبل، وسيزور السعودية، الأحد، وسيكون لديه فرصة لتأكيد الطريقة التي تنظر بها المملكة المتحدة لعلاقتها مع السعودية".

وكانت تيريزا ماي قد شاركت في قمة دول مجلس التعاون الخليجي، التي استضافتها البحرين، الثلاثاء والأربعاء، وصرحت ماي بأنها تعتبر أن "أمن الخليج من أمن بريطانيا". 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"moataz","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية بريطانية يتهم السعودية بـإساءة استخدام الدين لأهداف سياسية.. وحكومته تنأى بنفسها ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}