صالح يدعو لتجنب "المكايدات" مع الحوثيين.. ويطالب مصر والكويت بالانسحاب من التحالف العربي

صالح يدعو لتجنب "المكايدات" مع الحوثيين

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 09 ديسمبر/كانون الأول 2016; 08:58 (GMT +0400).
صالح يدعو لتجنب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعا الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أعضاء حزبه المشاركين في المجلس السياسي والحكومة، غير المعترف بها دوليا، التي شكلها مع الحوثيين، إلى تجنب "الحساسيات والمكايدات" مع عناصر جماعة "أنصار الله"، وذلك في ظل تقارير إعلامية عن خلافات وانقسامات داخل تحالف الحوثيين وصالح.

بالفيديو.. السفير البريطاني في اليمن لـCNN: أرى مؤشرات متعددة على انقسامات بين الحوثيين وصالح  

وقال صالح: "يا أعضاء مجلس الوزراء... أقول اشتغلوا بروح الفريق الواحد أنتم وزملائكم من أنصار الله وحلفائهم لا داعي للحساسيات ولا داعي للمكايدات ولا داعي لاصطياد الأخطاء ولكن نعمل بروح الفريق الواحد لمواجهة مخطط الانفصال".

وأضاف صالح: "أنا أؤكد للإخوة مجلس الوزراء ممثلين للمؤتمر وأحزاب التحالف أن يكون مجلس الوزراء كتله واحدة لا كتلتين يرأسكم الدكتور عبد العزيز بن حبتور، فعلينا أن نتعاون"، وتابع: "الحكومة هذه مغرم وليست مغنم اعملوا بروح الفريق الواحد لتنفيذ سلطة القانون والدستور والعمل بالدستور والقانون والنظام"، وذلك في كلمة له، مساء الخميس، لممثلي حزبه في المجلس السياسي والحكومة، غير المعترف بهما دوليا.

وأكد صالح أن رسالته "للإخوة كلهم في مجلس الوزراء بين المؤتمر وحلفائه وأنصار الله وحلفائه"، وقال: "أنتم مجلس وزراء وأنتم رفاقنا وإخواننا الكل لا أميز بين وزير ووزير"، وأضاف: "أكرر كلامي وأحثكم على التعاضد والتفاهم والوحدة داخل مجلس الوزراء دون أي مناكفة، لن أقبل من أي وزير المناكفة".

في الوقت نفسه، طالب صالح مصر والكويت بالانسحاب من التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم سلطة نظام الرئيس عبدربه منصور هادي المعترف به دوليا. وقال صالح: "أتمنى على جمهورية مصر الشقيقة أن تعمل كما عمل الملك محمد السادس (عاهل المغرب) عندما قرر انسحابه من التحالف وسحب قواته وطائراته من التحالف".

وأضاف صالح: "مصر الكنانة التي دافعت عن ثورة 26 سبتمبر من 1962 إلى 1967، أتمنى عليها أن تأخذ القرار وتسحب نفسها من هذا التحالف، ولا يشرفها أن تبقى في هذا التحالف وأن يشاركوا في تدمير إخوانهم في اليمن وقصف مزارعنا. أتمنى على الحكومة المصرية أن تأخذ القرار وهي أيضا تلبية لمطالب الشعب المصري من مثقفين وسياسيين قلوبهم مع اليمن".

وتابع: "كذلك أتمنى على الكويت الشقيق برئاسة الأمير الشيخ صباح أحمد الصباح أن ينسحب من هذا التحالف، وأن يشتغل كوسيط لرأب الصدع بيننا وبين الإخوان في السعودية وداخل الاقتتال الداخلي، فالذي يريد أن يكون وسيطا يجب أن يكون محايدا".

وأشاد صالح بسلطنة عمان، قائلا: "نثمن ونقدر تقديرا عاليا موقف جلالة السلطان قابوس وحكومة وشعب سلطنة عمان الشقيق، الذي هو يقف معكم بإمكانياته المتواضعة ويقف إلى جانبكم ويفتح أبوابه لاستقبالكم واستقبال جرحاكم ومرضاكم. فنثمن تثمينا عاليا هذا الموقف القوي لسلطنة عمان. شكرا مرة أخرى".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"صالح يدعو لتجنب المكايدات مع الحوثيين.. ويطالب مصر والكويت بالانسحاب من التحالف العربي ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/09","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}