المرزوقي: سوريا انتهت كدولة مستقلة.. وهي الآن تحت انتداب روسيا وإيران

المرزوقي: سوريا أضحت تحت انتداب روسيا وإيران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 13 ديسمبر/كانون الأول 2016; 09:04 (GMT +0400).
المرزوقي: سوريا انتهت كدولة مستقلة.. وهي الآن تحت انتداب روسيا وإيران
تونس (CNN)—  دعا الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، رئيس الجمهورية الحالي الباجي قايد السبسي، إلى استدعاء سفيري روسيا وإيران، احتجاجًا على ما يجري في حلب، متحدثًا عن أن سوريا "انتهت كدولة مستقلة وهي الآن تحت الانتداب من قبل هاتين الدولتين".
 
وكتب المرزوقي على صفحته الرسمية بفيسبوك إنه "واجب الرئيس السبسي السياسي والإنساني أمام مأساة مئات الآلاف من أهلنا في حلب استدعاء سفيري روسيا وإيران لطلب وقف الانتهاكات الفظيعة ضد المدنيين وخاصة الاعدامات الميدانية".
 
وتابع المرزقي أن "روسيا وإيران تتحملان المسؤولية الكاملة فيما يجري بسوريا"، بما أن هذه الأخيرة "أصبحت تحت انتدابهما"، متابعًا أنه من واجب الشعب التونسي وكل الشعوب العربية "رغم ما تعانيه من أهوال، هو الوقوف مع السوريين عموما والحلبيين خصوصا وقد دفعوا أفظع ثمن لرفع راية الربيع العربي".
 
وأضاف مؤسس حزب "تونس حراك الإرادة" إن السوريين "صمدوا كل هذه السنوات أمام القوى الغاشمة التي أرادت تلقين الشعوب الثائرة الدرس الذي لا ينسى"، مردفًا أن مثل هذه المآسي لن تزيد شعوبنا إلا إصرارا على تحقيق آمالها"، قبل أن يختم: " ولا بدّ لليل ياحلب أن ينجلي.. ولا بد يا سوريا للقيد أن ينكسر ".
 
وتشهد مدينة حلب في الساعات الماضية تقدمًا كبيرًا لقوات النظام السوري المدعوة من روسيا وإيران، بينما أعلنت الأمم المتحدة أن 82 مدنيًا قتلوا من منازلهم في حلب، محملة المسؤولية لنظام الأسد. وتعرف المدينة عملية نزوح واسعة للمدنيين من الأحياء التي اشتد فيها القصف وفق ما أعلن عضو من الدفاع المدني السوري.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المرزوقي: سوريا انتهت كدولة مستقلة.. وهي الآن تحت انتداب روسيا وإيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}