ترامب يشبه الأمم المتحدة بـ"النوادي" وإسرائيل تتهم بايدن بدعم إدانة الاستيطان

ترامب يهاجم مجلس الأمن وإسرائيل تنتقد بايدن

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 27 ديسمبر/كانون الأول 2016; 03:16 (GMT +0400).
ترامب يشبه الأمم المتحدة بـ"النوادي" وإسرائيل تتهم بايدن بدعم إدانة الاستيطان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- هاجم الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، في تغريدة غاضبة له عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، الأمم المتحدة بسبب التصويت ضد قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي قائلا: "لدى الأمم المتحدة إمكانيات كبيرة، ولكنها حاليا ليست أكثر من ناد يجتمع فيه الناس للتحدث وإمضاء الوقت الجيد.. هذا محزن." بينما اتهم مسؤول إسرائيلي نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بممارسة الضغط على أوكرانيا لدعم القرار.

من جانبه، قال الوزير الإسرائيلي، زئيف إليكين، إن نائب الرئيس الامريكي جو بايدن، تدخل لدى أوكرانيا وطالبها بالتصويت لصالح مشروع هذا القرار". ونقلت صحيفة جيروازاليم بوست الإسرائيلية عن إليكين قوله، إنه لولا تدخل بايدن واتصاله لامتنعت اوكرانيا عن التصويت.

الصحيفة أكدت أن مكتب بايدن رد على تصريحات إليكين، نافيا صحتها تماما، غير أنها ذكرت أيضا بأنها تواصلت مع مصدر في مكتب الرئاسة الأوكرانية الذي أكد لها حصول اتصال بين بايدن والرئيس الأوكراني، ولكنه رفض التعليق حول فحواه وما إذا كان على صلة بإسرائيل.

وبحسب كيت بيدنغفيلد، مسؤولة الاتصال بمكتب بايدن، فإن الاتصال بين نائب الرئيس الأمريكي والرئيس الأوكراني اقتصر على قضايا تتعلق بالشأن الداخلي الأوكراني السياسي والاقتصادي مضيفة أن بايدن: "لم يناقش قضية قرار مجلس الأمن كما أنه لم يقم بعملية حشد دعم لصالحه."

يشار إلى أن التوتر بلغ أشده بين إسرائيل والإدارة الأمريكية الحالية على خلفية امتناع أمريكا عن استخدام حق النقض "فيتو" في مجلس الأمن ضد قرار يدين الاستيطان، وقد استدعت إسرائيل السفير الأمريكي لديها وكذلك سفراء سائر الدول التي صوتت لصالح المشروع لتبليغها الاحتجاج رسميا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ترامب يشبه الأمم المتحدة بـالنوادي وإسرائيل تتهم بايدن بدعم إدانة الاستيطان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/27","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}