بوتين: اتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة ونظام الأسد.. والجيش السوري يعلن بدء وقف الأعمال القتالية في 30 ديسمبر

بوتين يعلن وقف إطلاق نار بين المعارضة والنظام

الحرب السورية
آخر تحديث الخميس, 29 ديسمبر/كانون الأول 2016; 04:15 (GMT +0400).
بوتين: اتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة ونظام الأسد.. والجيش السوري يعلن بدء وقف الأعمال القتالية في 30 ديسمبر

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الخميس، التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة السورية ونظام الرئيس السوري، بشار الأسد، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس".

وقال بوتين أثناء لقائه بوزيري خارجية ودفاع روسيا وفق تقرير الوكالة: "وصلت تقارير منذ بضع ساعات بحدوث تطور تطلعنا إليه جميعاً وعملنا من أجله منذ وقت طويل للغاية. تم توقيع ثلاث وثائق. الوثيقة الأولى هي اتفاق وقف إطلاق النار في أراضي سوريا بين النظام السوري والمعارضة المسلحة. والوثيقة الثانية هي إجراءات مراقبة وقف إطلاق النار. والوثيقة الثالثة هي إعلان الاستعداد لبدء محادثات السلام للتوصل إلى تسوية في سوريا."

وعلق بوتين بأن الاتفاقيات التي تم التوصل لها حول سوريا هشة وتتطلب اهتماماً خاصاً وصبراً، وأضاف أن روسيا وتركيا وإيران التزموا بضمان التسوية السلمية في سوريا.

كما ذكر تقرير لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن القيادة العامة للجيش السوري أصدرت بياناً جاء فيه: "بعد الانتصارات والنجاحات التي حققتها قواتنا المسلحة على أكثر من اتجاه تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفاً شاملاً للأعمال القتالية على جميع أراضي سوريا اعتباراً من منتصف الليل يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول الجاري."

وأضاف البيان أن وقف إطلاق النار يستثني تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الذي يُعرف الآن باسم "جبهة فتح الشام"، وتابع البيان بأن "قرار وقف الأعمال القتالية يأتي بهدف تهيئة الظروف الملائمة لدعم المسار السياسي للأزمة في سوريا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بوتين: اتفاق وقف إطلاق نار بين المعارضة ونظام الأسد.. والجيش السوري يعلن بدء وقف الأعمال القتالية في 30 ديسمبر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}