من هي المجموعات السورية المسلحة التي انضمت إلى اتفاق وقف إطلاق النار؟

من وافق على وقف إطلاق النار داخل سوريا؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 29 ديسمبر/كانون الأول 2016; 08:32 (GMT +0400).
من هي المجموعات المسلحة التي انضمت إلى وقف إطلاق النار؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— وضعت وزارة الدفاع الروسية قائمة بأسماء المجموعات المسلحة السورية التي انضمت لاتفاق وقف إطلاق النار بين النظام السوري والمعارضة المسلحة بتدخل من روسيا وتركيا، وتضم هذه المجموعات ما يصل إلى 50 ألف مقاتل، وفق ما نقلته عن الوزارة وكالة سبوتنيك الروسية.

وتضم القائمة "فيلق الشام"، و"جيش الإسلام" و"ثوار الشام" و"جيش المجاهدين" و"جيش إدلب"، و"الجبهة الشامية"، حسب الدفاع الروسية، بينما استثنى الاتفاق كلا من تنظيم "داعش" وجبهة النصرة المعروفة بجبهة "فتح الشام" وفق ما نشرته وكالة الأنباء السورية سانا في وقت سابق.

وتبدأ هذه الهدنة ابتداء من أول دقائق 30 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وقد أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، التوصل إلى هذا الاتفاق، لافتًا إلى وضع إجراءات لمراقبة الهدنة والاستعداد لبدء محادثات السلام للتوصل إلى تسوية في سوريا.

هذا وأجرى بوتين اتصالا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول الاتفاق، وقال بيان صادر عن الرئاسة التركية إنها تنظر إلى الاتفاق باعتباره "خطوة هامة فيما يتعلق بالصراع في سوريا، وتدعم هي وروسيا الاتفاق باعتبارهما دولتان ضامنتان لتطبيقه".

وحسب بيان الرئاسة التركية، فالاتفاق يهدف إلى "تعميم وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في حلب ليشمل مناطق سوريا الأخرى، وضمان الوصول الإنساني بشكل دائم الى المناطق المختلفة ، وإحياء العملية السياسية".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"من هي المجموعات السورية المسلحة التي انضمت إلى اتفاق وقف إطلاق النار؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}