المعارضة السورية ترحب بوقف إطلاق النار.. وأردوغان: سنراقب الاتفاق رفقة روسيا

أردوغان: سنراقب وقف إطلاق النار رفقة روسيا

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 29 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:20 (GMT +0400).
المعارضة السورية ترحب بوقف إطلاق النار.. وأردوغان: سنراقب الاتفاق رفقة روسيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— رحّب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم الخميس باتفاق وقف إطلاق النار فوق الأراضي السورية، فيما تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أن بلاده وروسيا ستلعبان دورًا أساسيًا من أجل مراقبة احترام الاتفاق، إلى جانب بقية الدول.

وقال الائتلاف في تصريح صحفي نشره على موقعه الرسمي إن اتفاق وقف إطلاق النار يمثل "فرصة جديدة يؤكد من خلالها أبناء سورية تمسكهم بحقوقهم في الحرية والعدالة والكرامة"، داعيًا إلى التظاهر غدًا الجمعة 30 ديسمبر/كانون الثاني في كل مكان لأجل "تجديد العهد مع مبادئ ثورة الحرية".

وتابع الائتلاف: "إنه نداء الكرامة والحرية من جديد، يدعوكم إكراماً لأرواح الشهداء، وآلام الجرحى ومعاناة المعتقلين، دعماً لصبر الأمهات، وصمود المقاتلين، يدعوكم إلى التظاهر والحشد والتعبير عن رؤيتكم لسورية ولمستقبلها، وأداء واجب الشهادة بالحق في وجه أنصار الباطل والطغيان ومرتزقة الاحتلال".

وفي تركيا، صرّح رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي، أن بلاده بذلت قصارى جهدها لإيجاد حل للأزمة السورية، خاصة بعد "تعرّض حلب لقصف كبير"، وأن أولى مساعي بلاده، كانت "إجلاء المدنيين، ولو احتاج الأمر إلى بناء مخيمات في تركيا ونقل المدنيين النازحين إليها".

وأكد أردوغان حدوث اتصالات بينه وبين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأجل "الضغط على الأطراف المتصارعة في سوريا من أجل وقف إطلاق النار"، مؤكدًا استثناء "التنظيمات الإرهابية"، التي ستعمل بلاده على "مكافحتها حتى إعلان أمن سوريا، ومنها تنظيم داعش".

وتابع الرئيس التركي أن عدد الضحايا في سوريا يتجاوز الرقم المعلن حاليا، أي 600 ألف، ويصل إلى أزيد من مليون ضحية، مطالبًا باستغلال فرصة وقف إطلاق النار لأجل تقوية المساعي في طريق إيجاد حل جذري للأزمة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المعارضة السورية ترحب بوقف إطلاق النار.. وأردوغان: سنراقب الاتفاق رفقة روسيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/12/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}