المعلم يعلق على عدم مشاركة السعودية وقطر باتفاق الهدنة.. ويؤكد: لا نثق بتركيا

الشرق الأوسط
نشر
المعلم يعلق على عدم مشاركة السعودية وقطر باتفاق الهدنة.. ويؤكد: لا نثق بتركيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—وصف وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، الخميس، عدم مشاركة المملكة العربية السعودية إلى جانب قطر في اتفاق وقف الأعمال العدائية بأنه "هزيمة" على حد تعبيره.

جاء ذلك في مقابلة مع التلفزيون السوري، نقلته وكالة لاأنباء الرسمية، ذاكرة أنه و"بخصوص عدم مشاركة السعودية وقطر في الاتفاق أشار المعلم إلى أنهما لم تدركا بعد أنهما هزمتا في المسرح السوري وعندما تدركان حجم الهزيمة التي ألمت بهما وبأدواتهما ربما ستكونان قد نضجتا كفاية لإدراك مصالح شعبيهما ولتغيير موقفيهما."

وقال المعلم: "إن هذا الاتفاق جاء بعد انتصار حلب.. ويعكس حقيقة أن ما بعد تحرير حلب ليس كما قبله.. وبالتالي لابد من الاستثمار السياسي للنصر في حلب.. والخطوة الأولى أمام هذا الاستثمار هي وقف الأعمال القتالية.. نحن نثق بالضامن الروسي لأنه كان شريكنا في مكافحة الإرهاب وهذا الضامن أكد لنا أن كل خرق ستتم مواجهته.. وأن الفصائل التي لم توقع الاتفاق هي فصائل إرهابية كما ستكون هناك آلية للرقابة على الخروقات.. ولن يسمحوا بالخروقات سواء كان عبر الحدود أو في المناطق التي فيها المسلحون."

وتابع الوزير السوري: "إن تركيا دولة معتدية ومحتلة لأجزاء من الأرض السورية لكن اليوم هناك واقع.. السؤال الذي يطرح من أين جاء هؤلاء.. ألم يأتوا عبر الأراضي التركية.. ألم يتم تدريبهم هناك وتمويلهم وتسليحهم.. ولذلك نحن نثق فقط بالضامن الروسي والدور الإيراني ولا نثق بالدور التركي إطلاقا.. ولا وثيقة من الوثائق التي تم التوقيع عليها فيها ذكر لتركيا."

نشر