المالكي يهاجم السعودية من إيران: ما المانع من تقديم المساعدة للأسد؟

المالكي من إيران: لماذا لا نساعد قوات الأسد؟

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 03 يناير/كانون الثاني 2017; 12:58 (GMT +0400).
المالكي يهاجم السعودية من إيران: ما المانع من تقديم المساعدة للأسد؟

طهران، إيران (CNN) -- قال نائب الرئيس العراقي، رئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، إن تقديم المساعدة للقوات السورية من قبل العراقيين ممكنة بعد انتهاء "تحرير المناطق المحتلة" من قبل تنظيم داعش في البلاد، مكررا من العاصمة الإيرانية طهران، التي يزورها حاليا، مهاجمة السعودية واتهامها بـ"دعم الإرهاب على حد تعبيره، مع تأكيد التحاف مع إيران والنظام السوري.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن المالكي قوله: "إذا قمنا بتحرير المناطق المحتلة والإخوة السوريون بحاجة إلى المساعدة فإننا مستعدون لتقديم المساعدة لهم.. لماذا لا نقدم المساعدة في مواجهة داعش؟ نشكر الله أن سوريا حققت إنجازات وأن الحشد الشعبي والقوات العراقية يواصلان العمليات العسكرية في الموصل."

وتابع المالكي سياسة توجيه الاتهامات للسعودية بدعم ما يصفها بـ"الجماعات الإرهابية" قائلا: "السعودية تعد مصدر الإرهاب كما ان الإرهاب يتجذر من هذا البلد، ليس بإمكان السعودية مواجهة العصابات الارهابية في حين أن أقدمهم (الزعيم الراحل لتنظيم القاعدة أسامة) بن لادن خرج من هذا البلد."

وحول التنسيق العراقي السوري بشأن مكافحة تنظيم داعش أشار المالكي إلى ما وصفه بـ"الترابط التاريخي بين العراق وسوريا" معتبرا أن مواقف بلاده ترتكز على "مكافحة الإرهاب ومعارضة الإطاحة بالرئيس بشار الأسد" وفق تأكيده.

أما حول أهداف زيارته إلى إيران، فقد تحدث المالكي عن دعم طهران لبلاده وخاصة بالسلاح قائلا: "كنا نعاني من نقص في السلاح في مواجهة داعش.. إيران كانت الدولة الوحيدة التي زودتنا بالسلاح في حين سائر الدول الأخرى لم تزودنا بالسلاح... كنا نستلم السلاح من إيران فور دفع ثمنه في حين أن الدول الأخرى كانت تؤجل التسليم عدة أشهر."

ويعتبر المالكي أحد أبرز حلفاء طهران في العراق، وقد اضطر لمغادرة منصبه بعد ازدياد النقمة الشعبية والسياسية عليه خلال توليه رئاسة الحكومة بسبب تمدد تنظيم داعش وخسارة مدينة الموصل أمامه.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المالكي يهاجم السعودية من إيران: ما المانع من تقديم المساعدة للأسد؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/01/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}