تقرير: مسؤول عراقي يحاول الوساطة بين السعودية وإيران

تقرير:محاولة عراقية للوساطة بين الرياض وطهران

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 15 يناير/كانون الثاني 2017; 10:47 (GMT +0400).
تقرير: مسؤول عراقي يحاول الوساطة بين السعودية وإيران

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— يجري وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، محاولات للوساطة وتخفيف حدة التوتر بين المملكة العربية السعودية وإيران، وذلك عبر نقل رسائل بين طهران والرياض، وفقا لما ذكره تقرير للتلفزيون الإيراني الرسمي.

عادل الجبير، وزير الخارجية السعوديPlay Overlay

وزير خارجية السعودية يرد لـCNN على تصريح نظيره الإيراني: أجد ذلك كوميديا 2:18

وتأتي هذه المحاولات في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات السعودية الإيرانية توترا متصاعدا على عدة أصعدة واتهام طهران بالتدخل المباشر بالشؤون الداخلية لبعض دول الخليج إلى ملفات سوريا واليمن والعراق وغيرها.

ومن الملفات الأخرى التي تعمق الخلاف بين الرياض وطهران، يتصدر ملف الحج، إلى جانب إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر.

ويذكر أن علي عسكر، ممثل الولي الفقيه لشؤون الحج بإيران، قال إن بلاده لم تكن تعتزم تعطيل الحج الإيراني في موسمه الماضي، لافتا إلى أن وفدا إيرانيا سيزور المملكة العربية السعودية في فبراير/ شباط المقبل لبحث شؤون حج العام الجاري.

جاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان عسكر حيث قال: "مثلما أعلنا مرارا فإننا لم نكن في العام الماضي نعتزم تعطيل الحج ابدا وكنا نهدف الي ايفاد الحجاج الا انهم (الجانب السعودي) تحركوا متأخرين."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"تقرير: مسؤول عراقي يحاول الوساطة بين السعودية وإيران","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/01/15","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}