إيران: قرار ترامب إهانة صارخة للعالم الإسلامي وسنعامل الأمريكيين بالمثل

الشرق الأوسط
نشر
إيران: قرار ترامب إهانة صارخة للعالم الإسلامي وسنعامل الأمريكيين بالمثل
02:14
ترامب: أمريكا ستعطي الأولوية للاجئين المسيحيين في الدخول

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية، السبت، أن قرار الرئيس الأمريكي بمنع دخول مواطني 7 دول إسلامية بينها إيران إلى الولايات المتحدة، يعد "إهانة صارخة" للعالم الإسلامي و"هدية للمتطرفين"، مؤكدة أنها ستعامل مواطني الولايات المتحدة بالمثل. 

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن "قرار حكومة الولايات المتحدة في فرض قيود علي سفر المسلمين إلى أمريكا، بالرغم من أنه مؤقت ولمدة 3 أشهر، يعتبر إهانة صارخة للعالم الإسلامي لا سيما للشعب الإيراني العظيم، وبالرغم من مزاعم مواجهة الإرهاب والمحافظة على أمن الشعب الأمريكي، فإن التاريخ سيسجله كهدية كبيرة تقدم للمتطرفين وحماتهم".

وأضافت: "في الوقت الذي يحتاج فيه المجتمع الدولي إلى الحوار وتضافر الجهود لمواجهة العنف والتطرف بصورة جذرية وشاملة يأتي هذا الإجراء غير المسؤول من قبل الحكومة الأمريكية ليثير التمييز بحق مواطني الدول الإسلامية ويعمق الثغرات التي يستغلها المتطرفون لتجنيد الشباب المهمشين لصالحهم مما يعزز من حالة العنف والتطرف في العالم"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأكدت وزاره الخارجية الإيرانية أن "قرار إدارة الولايات المتحدة باستهداف الشعب الإيراني والإساءة السافرة لجميع أبناء هذا الشعب العظيم يظهر زيف المزاعم القديمة للولايات المتحدة بشأن الصداقة مع الشعب برغم الخلافات مع الحكومة الإيرانية وهو أيضا مؤشر على الحقد الجماعي الذي يسود الإدارة الأمريكية ومحافلها الداخلية والخارجية المؤثرة تجاه جميع الإيرانيين في أرجاء العالم".

وأضافت الوزارة، في بيانها، أن "إيران وضمن احترامها للشعب الأمريكي والتفريق بينه وبين السياسات العدائية للإدارة الأمريكية فإنها تطبق مبدأ العمل المتبادل لحماية حقوق مواطنيها حتى زوال القيود المسيئة التي فرضتها الولايات المتحدة على الرعايا الإيرانيين". وتابعت: "من أجل مراقبة تنفيذ هذا القرار واتخاذ التدابير المناسبة وبما يتطابق مع المصالح الوطنية في الظروف الخاصة فإنه تم تشكيل آليه في وزارة الخارجية بمشاركة الأجهزة ذات الصلة".

نشر