ما أثر تعليق ترامب دخول مواطنين من 6 دول عربية إسلامية؟

الشرق الأوسط
نشر
ما أثر تعليق ترامب دخول مواطنين من 6 دول عربية إسلامية؟

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— أثار توقيع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب على قرار تنفيذي رئاسي، مساء الجمعة، يقضي بتعلق دخول مواطنين من ستة دول عربية إلى جانب إيران وذات غالبية سكانية من المسلمين إلى أمريكا، موجه من التساؤلات حول ما تعنيه هذه الخطوة وما قصد بها ترامب؟

01:33
خوف وغضب من "سجل المسلمين" المحتمل في أمريكا 

القرار التنفيذي هذا يمنح إدارة الأمن القومي الأمريكي فسحة لإعادة ترتيب الأولويات فيما يتعلق بلف طالب اللجوء استنادا على قواعد دينية، الأمر الذي سيسهل على المسيحيين وغيرهم من الأقليات الدينية في دول ذات غالبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة الأمريكية بصورة أفضل من المسلمين من ذات الدول.

الملف بالأمر أن ترامب لم يتراجع عن طرح أنه يقدم المسيحيين على المسلمين فيما يتعلق بأولويات دخول أمريكا، حيث قال في مقابلة مع شبكة الإذاعة المسيحية، حيث قال: "سنقوم بمساعدتهم (المسيحيون).. تعرضوا لسوء معاملة كبير، هل تعلم إن كنت مسيحيا في سوريا، فسيكون من المستحيل أو على الأقل من الصعب جدا، دخولك لأمريكا، وإن كنت مسلما فيمكنك ذلك."

ويشار إلى أن قرار ترامب حمل اسم "حماية الأمة من دخول الإرهابيين الأجانب إلى الولايات المتحدة الأمريكية،" وينص على منع كل المواطنين من العراق وسوريا والسودان وليبيا واليمن والصومال إلى جانب إيران من دخول الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 90 يوما.

 

نشر