هيومن رايتس ووتش تنشر تقريرا "يظهر" استخدام نظام سوريا للكيماوي

الشرق الأوسط
نشر
هيومن رايتس ووتش تنشر تقريرا "يظهر" استخدام نظام سوريا للكيماوي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية، الاثنين، تقرير يتضمن مقاطع فيديو قالت إنها تظهر استخدام القوات الموالية للنظام السوري للأسلحة الكيماوية ضد المدنيين.

 

وقالت المنظمة في تقريها أنها "وثقت من خلال مقابلات مع شهود، بشكل مباشر أو عبر الهاتف، وتحليل مقاطع فيديو وصور ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، القاء مروحيات حكومية للكلور على مناطق سكنية في 8 مناسبات على الأقل بين 17 نوفمبر/تشرين الثاني و13 ديسمبر/كانون الأول 2016. أسفرت الهجمات، التي استخدمت بعضها ذخائر متعددة، عن مقتل 9 مدنيين على الأقل، منهم 4 أطفال، وجرح حوالي 200 آخرين."

وأضافت المنظمة: " ألقت مروحيات الحكومة السورية الكلور على مناطق كانت تسيطر عليها المعارضة على الأقل منذ أبريل/نيسان 2014. يستخدم الكلور في عديد المجالات المدنية، لكن اتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام 1993، التي انضمت إليها سوريا في أكتوبر/تشرين الأول 2013، تحظر استخدام الخصائص السامة لأي مادة كيميائية كسلاح. وثقت هيومن رايتس ووتش أيضا استخدام القوات الحكومية السورية غاز سارين في هجمات في أغسطس/آب 2013، واستخدام تنظيم "الدولة الإسلامية" ("داعش") غاز الخردل حتى أغسطس/آب 2016."

نشر