رئيس مجلس حقوق الإنسان في مصر: لم أدل بأي تصريحات حول نزاع الصحراء

فايق: لم أدل بأي تصريحات حول نزاع الصحراء

العالم
آخر تحديث الأحد, 19 فبراير/شباط 2017; 10:42 (GMT +0400).
رئيس مجلس حقوق الإنسان في مصر: لم أدل بأي تصريحات حول نزاع الصحراء

الرباط (CNN)—  بعد تداول تصريحات له من لدن وسائل إعلام مصرية ومغربية، نُسب له فيها قوله إن "المغرب يقف عقبة في طريق الاستفتاء على إقامة دولة في منطقة الصحراء الغربية"، خرج محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر، بتوضيحات أشار من خلالها إلى أنها لم يدل بما نسب إليه.

ونشر الموقع الرسمي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، تصريحا لمحمد فايق، تحدث من خلاله أن "ما نشر في هذا الصدد غير صحيح وأنه لم يدل بحديث يتناول سياسات مصر في هذا الشأن"، متابعًا أن "سياسة مصر الحكيمة ترتكز دائماً على عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة"، وأن "الأمم المتحدة والقانون الدولي هما المجال الأساسي لتناول أي قضية مُختلف عليها بين الدول".

وكانت وسائل إعلام مصرية، بينها جريدة الوطن، أوّل من نشر تصريحات منسوبة لمحمد فايق في مجلس النواب المصري، تضمنت قوله: "قضية الصحراء الغربية تمثل خلاف قوى بين الجزائر والمغرب التي تتشبت بتبعية الصحراء لها"، مردفا أن "الدول العربية تجامل المغرب وترفض الاعتراف بجمهورية الصحراء عدا الجزائر، وأن تتعامل مصر مع الطرفين داخل الاتحاد الإفريقي".

وتسببت نقل هذه التصريحات بضجة إعلامية في المغرب، ونقلت بعض الجرائد تصريحات محللين سياسيين انتقدوا من خلالها ما نسب لمحمد فايق.

وكانت مصر من الدول الإفريقية التي أبدت موافقتها لعودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي دون شروط، ورغم تصريحات مسؤوليها بأنها تقف في صف الحياد بخصوص نزاع الصحراء، إلّا أن عددا من المتتبعين المغاربة ينتقدون بعض مواقفها الرسمية، كما يخص قبولها استضافة البوليساريو في قمة للبرلمان الأفريقي نظمت بمصر مؤخرا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abdeali","branding_ad":"World_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"رئيس مجلس حقوق الإنسان في مصر: لم أدل بأي تصريحات حول نزاع الصحراء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/02/19","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east","middle_east:world"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}