رغم تصريحات ترامب.. ماتيس يؤكد: أمريكا لن تصادر نفط أي شخص في العراق

الشرق الأوسط
نشر
رغم تصريحات ترامب.. ماتيس يؤكد: أمريكا لن تصادر نفط أي شخص في العراق

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، إن وجود أمريكا في العراق ليس بهدف "الاستيلاء على نفط أي شخص،" وذلك قبل إقلاعه في أول رحلة إلى العاصمة العراقية بغداد بصفته وزيراً للدفاع.

وأضاف الجنرال المتقاعد ماتيس، الاثنين: "جميعنا في أمريكا دفعنا ثمن غازنا ونفطنا دائماً. وأنا واثق أننا سنستمر في فعل ذلك مستقبلاً. نحن لسنا في العراق لنصادر نفط أي أحد."

01:15
ترامب: أنفقنا 6 تريليون دولار في الشرق الأوسط ولم نحصل حتى على "بئر نفط صغير"

وخالفت تصريحات ماتيس، تعليقات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المثيرة للجدل، إذ يُذكر أن ترامب قال في يناير/ كانون الثاني الماضي، متحدثاً عن حرب العراق: "كان يجب علينا الاحتفاظ بالنفط. ربما ستكون لدينا فرصة أخرى." وكرر ترامب تصريحاته في مقابلة بعد أيام على شبكة ABC، قال فيها: "كان يجب علينا أخذ النفط. لو أخذنا النفط لما كان هناك داعش."

كما قال ترامب إن الولايات المتحدة الأمريكية أنفقت تريليونات الدولارات في محاربة تنظيم "داعش"، ولكن كان يمكنها تجنب ذلك إذا أخذ الأمريكيون إمدادات الإرهابيين من النفط. في حين قال النًقاد إن أخذ نفط العراق كان سيكون بمثابة السرقة من الشعب العراقي، ولذلك يعتبر جريمة حرب تنتهك القوانين الدولية.

نشر