دراسة: عنخ آمون حنّط وقضيبه منتصب لإفشال ثورة

دراسة: عنخ آمون حنّط وقضيبه منتصب لإفشال ثورة

اخترنا لكم
نُشر يوم الثلاثاء, 07 يناير/كانون الثاني 2014; 01:45 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 09:20 (GMT +0400).
ناووس الفرعون توت غنخ آمون

ناووس الفرعون توت غنخ آمون

(CNN)-- كشفت دراسة حديثة عن أن الفرعون توت غنخ آمون تم تحنيطه بأسلوب غير عادي، حيث تمّ وضع عضوه الذكري في وضع انتصاب بـ90 درجة، ووفقا للدراسة فإنّ الهدف من ذلك المساعدة في وأد ثورة دينية أطلقها والده.

ووفق الباحثة سليمة إكرام، الأستاذة في الجامعة الأمريكية في القاهرة، فإنّ انتصاب العضو الذكري يدل على مقاومة دينية في العهود القديمة. وأضافت "لقد كان ذلك محاولة لتقريب الملك الشاب من الإله أوزيريس" الذي يعد إله البعث والحساب وهو الذي كان يحاكم الموتى.

ووفقا للرواية القديمة فإنّ القضيب يدل على قوة أوزيريس في ما يتعلق بالتجدد وتم استخدامه وسيلة لمقاومة خطط أمنحتب الرابع المعروف أيضا باسم اخناتون في إرساء ديانة تقوم على التوحيد، وفق ما كتبت الباحثة على الموقع العلمي "لايف ساينس."

ويذكر أنه وفقا للدراسات التاريخية فإنّ قضيب أوزيريس يكتسي أهمية رمزية، حيث أن  زوجته إيزيس نجحت في جمع قطع جسد زوجها، باستثناء قطعة واحدة، وهي قضيب الإله، ذلك الذي أكلته سمكة من النيل في المنيا، وأصبح أكلها محرما على المصريين لاحقا كراهية منهم لفعلتها الشنعاء.

ولأن إيزيس لم تسِتطع مواجهة ابنها حورس البطل المنوط به الثأر لوالده، و اخباره أن جسد الأب اصبح عنينا منتقص الرجولة، قامت الزوجة الوفية باسِتنبات قضيب سحري له ليكتمل الجسد.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"دراسة: عنخ آمون حنّط وقضيبه منتصب لإفشال ثورة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/07","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}