غراء لاصق لـ"ترميم" القلوب "المحطمة"

تكنولوجيا
نُشر يوم الثلاثاء, 14 يناير/كانون الثاني 2014; 11:41 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 11:55 (GMT +0400).
طاقم طبي فرنسي أثناء جراحة قلب مفتوح

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- يرى علماء بأن الطب بحاجة ماسة لنوع من الغراء الجراحي ليضاف إلى قائمة الخيارات المتوفرة حاليا لاستخدامها في عمليات جراحة القلب وهي الغرز أو التدبيس.

ويعمل د جيف كارب، مساعد مدير مركز الطب التجديدي بمستشفى "بريغام اند وومان" بمدينة بوسطن الأمريكية، وفريق من الباحثين، على تطوير نوع أفضل من الغراء أو "لاصق" لاستخدامه في العمليات الجراحية للاطفال بعيوب خلقية في القلب.

ويتمحور عمل فريق العلماء على إنتاج مادة لاصقة تتميز بخصائص القدرة على العمل في قلب ينبض بوجود الدم، أي ما يعني الحاجة إلى مواد مرنة وقابلة للتحلل وغير سامة.

وبدراسة حشرات تفرز بمواد تمكنها الالتصاق بأسطح مبللة، كالعنكبوت، تمكن العلماء من اكتشاف مكونات رئيسية هي الغيلسرول وحامض السيباسك، وهي مواد متوفرة بالجسم البشري، تمكن العلماء باستخدامها من إغلاق ثقب بالشريان السباتي بقلب خنزير وترميم ثقوب بقلب فأر ينبض دون الحاجة لشفط الدم منه، طبقاً لكارب.

وأضاف: المادة ظلت لاصقة لستة أشهر والحيوان كان بحالة طيبة."

ولم تُجرى بعد أي اختبارات للغراء اللاصق على قلب بشري، وتوقع كارب أن يطرح في الأسواق ما بين 2 إلى 3 سنوات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.