الصخرة "اللغز" على سطح المريخ تحير علماء ناسا

تكنولوجيا
نشر
الصخرة "اللغز" على سطح المريخ تحير علماء ناسا
صورة تظهر الموقع قبل وبعد ظهور الصخرة

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أصيب علماء  ''ناسا''، بالحيرة حيال صخرة بيضاء ببقع حمراء داكنة بأسفلها شبيهة بكعكة الـ"الدونات" ظهرت فجأة، ودون مقدمات،  أمام  المسبار "أوبرتيونتي'' على سطح كوكب المريخ.

وقال ستيف سكويرس، كبير العلماء بقسم بعثة استكشاف المريخ بوكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"" ظهرت حيث يتمركز المسبار."

ويشار إلى أن "أوبرتيونتي" التقط عشرات الصور للمنطقة خلال مهمته لاستطلاع الكوكب الأحمر، والتقطت العدسات المثبتة على أعلي المسبار الفضائي صورة للمنطقة خلال يومه الـ  3540 على المريخ ظهرت فيها ''الصخرة " اللغز" التي  لم تكن متواجدة في صورة ملتقطة لذات المنطقة قبل 12 يوما.

وأشار  سكويرس، الذي اكتشف وجود الصخرة، إلى العديد من الاحتمالات قد تفسر سبب ظهورها المفاجئ منها الخروج من باطن الأرض بسبب تأثير نيزكي من نوع ما، أو ربما تكون قد علقت في عجلة المعمل الفضائي وسقطت أثناء حركته، وهو الاحتمال الأكثر ترجيحا.

وتقوم "أوبرتيونتي" حاليا بدراسة معمقة للصخرة اللغز التي  عجز العلماء عن تفسر  أجزاء "هلامية" الشكل منها، وقال سكويرس إنها تحوي على نسب عالية للغاية من السلفر والمغنزيوم، مضيفاً: .نحن مرتبكون تماما فطاقم  العمل بأكمله في حالة من الجدل والعراك ."

نشر