"غوغل" تبيع "موتورولا" لشركة "لينوفو"

"غوغل" تبيع "موتورولا" لشركة "لينوفو"

تكنولوجيا
آخر تحديث الخميس, 30 يناير/كانون الثاني 2014; 01:54 (GMT +0400).

هاتف "موتورولا موتو X" بألوان مختلفة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلنت شركة "غوغل" الاربعاء أنه ستبيع وحدة "موتورولا موبيليتي" لشركة صناعة أجهزة الكمبيوتر الصينية لينوفو بقيمة 2.9 مليار دولار، والتخلي عن الأعمال التي سبق لها أن اشترتها بقيمة 12.5 مليار دولار في آيار/مايو العام 2012.

أما الاتفاق فكان أكبر عملية استحواذ تقوم بها "غوغل"، ما أعطاها القدرة على إنتاج الأجهزة لتتماشى مع نظام التشغيل أندرويد. ولكن "موتورولا" كانت تخسر المال بشكل مستمر، ما رفع حفيظة المساهمين والمحللين في وول ستريت.

وقالت "غوغل"  إنها ستحافظ على ملكية غالبية براءات الاختراع التابعة لـ"موتورولا موبيليتي" بعد عملية البيع.

ولدى شرائها "موتورولا موبيليتي" قالت "غوغل" إنها تعتزم استخدام تلك البراءات لدرء الدعاوى القضائية من شركتي "أبل" و"مايكروسوفت" والتي تهدد "أندرويد". أما "لينوفو" فستكون قادرة على ترخيص تلك البراءات من "غوغل".

واعترف الرئيس التنفيذي لـ"غوغل" لاري بيج في تعليق على المدونة، خلال الإعلان عن الصفقة، أنه لا معنى من أن تواصل شركته تصنيع الهواتف ذاتها.

وأضاف أن "سوق الهاتف الذكي تنافسي،" موضحاً أن "هذه الخطوة ستمكن غوغل من تكريس طاقتنا لدفع الابتكار في نظام الأندرويد البيئي."

وارتفعت أسهم "غوغل" بنسبة 2 في المائة في التعاملات بعد مرور ساعات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"غوغل تبيع موتورولا لشركة لينوفو","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/30","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}