أشعة الشمس قد تخفف من ارتفاع ضغط الدم

أشعة الشمس قد تخفف من ارتفاع ضغط الدم

تكنولوجيا
نُشر يوم الجمعة, 31 يناير/كانون الثاني 2014; 03:03 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:43 (GMT +0400).

الإسراف في التعرض للشمس قد يؤدي لسرطان الجلد

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- وجدت دراسة علمية حديثة أن التعرض إلى أشعة الشمس قد يخفف من ارتفاع ضغط الدم .

وعرض الباحثون عددا من المتطوعين إلى جرعات من الأشعة فوق البنفسجية، بذات قدر التعرض إلى أشعة الشمس لمدة نصف ساعة بدرجات حرارة معادلة لفترة فصل الصيف في أوروبا.

ولحظ فريق العاملين تراجعا في معدلات ضغط دم المشاركين دون تحديد الأسباب الكامنة وراء ذلك.

ورجح العلماء انخفاض ضغط الدم إلى أن أشعة الشمس تقوم بتحريك الجزيئات المستمدة من أحادي أكسيد النتروجين من الجلد إلى الدم, حيث تقوم بتمديد شرايين الدم وخفض ارتفاع الضغط، إلا أنهم فشلوا في تحديد إذا ما كانت معدلات ضغط الدم للمشاركين ستواصل الانخفاض، حال تعريضهم لجرعات مزدوجة من الأشعة فوق البنفسجية،  وإذا كان للسن أو الجنس تاثير في النتيجة.

 ويشار إلى أن التعرض الشديد لأشعة الشمس يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، غير أن تفادي التعرض للشمس قد يضر بالقلب والأوعية الدموية، كما نقلت "لايف ساينس."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أشعة الشمس قد تخفف من ارتفاع ضغط الدم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/31","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}