خبر عاجل

Close
سفيرة أمريكا بـUN: سنستخدم الفيتو ضد مشروع القرار المقدم حول القدس

7 أمور لا تعرفها عن الخرائط

7 أمور لا تعرفها عن الخرائط

تكنولوجيا
نُشر يوم يوم الاثنين, 03 فبراير/شباط 2014; 12:53 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 05 فبراير/شباط 2014; 03:11 (GMT +0400).

إحدى العاملات في مزاد بونهامز العلني تظهر خريطة سرية للتجسس استخدمت في الحرب العالمية الثانية في العاصمة البريطانية لندن في 24 كانون الثاني/يناير العام 2013.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يمكن للخرائط أن تكون جميلة، وأن تشكل استثمارات رائعة. ولكن أكثر ما يشد هواة جمع الخرائط هو قدرتها على فتح بوابات إلى التاريخ.

ورغم من صعود وسقوط المدن، والتخطيط للحرب والمغامرة، ووعد الثروات من خلال التجارة، إلا أن التاريخ يصاغ وفقا لإعادة تفسير العلماء لرسم الخرائط القديمة.

وتركت خريطة الصين التي تعود لرسام الخرائط، جون سيلدن، في القرن 17، أثراً كبيراً في الآونة الأخيرة، باعتبارها حافزا لكتب جديدة لتحليل صعود العاصمة البريطانية لندن كمركز اقتصادي، إذ يرتبط النجاح في المدينة ارتباطا وثيقا بالتجارة مع الصين .

ووفقا لبعض الخبراء، فإن حجم سوق السفر العالمية يساهم أيضا في ازدهار سوق جمع الخرائط .

وقال المتخصص بالخرائط القديمة والأطالس في لندن دانيال كراوش: "أعتقد أنه كلما سافر الناس، وزادت الهجرة، وأصبحت الأعمال أكثر عولمة، فإن الارتباط بالمكان يظهر من خلال أمريم: أولهما التماهي مع الوطن أو الذكرى، وثانيهما الالتزام ببلد تم تبنيه حديثاً من قبل الأشخاص المهاجرين."

وتوجد سبعة أمور من الضروري معرفتها عن الخرائط:

1. يمكنك امتلاك مجموعة من الخرائط العالمية الخاصة بك

وما زال لمحبي جمع الخرائط القدرة على شراء الخرائط والأطالس ذات النوعية الجيدة من المكتبات والمتاحف الكبرى في العالم.

2. خرائط دول "بريكس" تشهد إقبالا كثيفا

شهدت الخرائط العتيقة والتي تضم أكبر الدول النامية في العالم ارتفاعا في الأسعار. ووفقا لكراوتش فإن هذا الاهتمام المتزايد يمكن ربطه في الآونة الأخيرة بزيادة السفر من وإلى تلك البلدان. وقال كراوش إن "سوق خرائط دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين) كانت الأسرع نموا في السنوات الأخيرة".

3.  أول خريطة "حديثة" طبعت منذ أكثر من 500 سنة

وفي حين كانت الخرائط والرسوم البيانية بدائية وتم رسمها في الكهوف في عصور ما قبل التاريخ، فقد ظهرت أول خريطة مخطوطة وسليمة في القرن الـ 12. وتعتبر خريطة الأرض المقدسة المطبوعة بمثابة موسوعة تاريخية عالمية نشرت في العام 1475، أول خريطة مطبوعة حديثاً.

4. رسامو الخرائط وضعوا البلدات الوهمية لكشف المزورين

رغم أن البلدات الوهمية محددة بشكل واضح على عدد من الخرائط العتيقة في الولايات المتحدة، إلا أنها غير موجودة في الواقع. وقد أضيفت الأماكن الوهمية إلى الخرائط من أجل خداع المزورين في نسخها، وبالتالي تعريض أنفسهم لتهمة التعدي على حق المؤلف.

5. توفر أفضل مجموعة من الخرائط العالمية في العاصمة الفرنسية باريس

وأوضح كراوش أن "أفضل مجموعة من الخرائط في العالم توجد في مكتبة فرنسا الوطنية في باريس، تليها مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة والمكتبة البريطانية."

6. أول خريطة مرتفعة الثمن كانت الأولى لتسمية أمريكا

وقدمت مكتبة الكونغرس في الولايات المتحدة ما قيمته عشرة ملايين دولار لرسام الخرائط الألماني مارتن فالدسيمولر لتحصل على خريطة جدارية للعالم طبعت في العام 1507. وما زالت هذه النسخة من الخريطة موجودة، والتي كانت الأولى التي استخدمت اسم أمريكا.

7. هولندا أفضل مكان لشراء الخرائط

ويعتبر المعرض السنوي للفنون الأوروبية والتحف في منطقة ماستريخت الهولندية، أفضل مكان في العالم لشراء الخرائط العتيقة، وأعمال الفن الكلاسيكي والمعاصر والمجوهرات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"7 أمور لا تعرفها عن الخرائط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}