من أين جاء فيروس"ميرس"..من الخفافيش أم من الإبل؟

من أين جاء فيروس"ميرس"..من الخفافيش أم من الإبل؟

تكنولوجيا
نُشر يوم الثلاثاء, 25 فبراير/شباط 2014; 07:25 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).

صورة أرشيفية داخل أحد المختبرات

القاهرة، مصر(CNN)-- مع بدء الباحثين الاقتراب من تحديد كيفية عمله، مازال فيروس "ميرس-كوف" يحتفظ بالكثير من الألغاز.

وبعد أن كان في حكم المرجح أنه منشأه هو الخفاش، تزايدت الآن الترجيحات بأنه ربما نشأ أول مرة لدى الإبل، بل ربما في التمور.

تقدم مهم في تعقب "ميرس"

وما زاد من قوة هذا الاحتمال أنّ المشاركين في اجتماع القاهرة الذي انتهى السبت حول وضع هذا الفيروس في حوض المتوسط، استمعوا إلى العالم الهولندي ماريون كوبمانس.

وقال العالم، وفقا لتقرير نشرته منظمة الصحة العالمية، إنّه عثر على أجسام مضادة لهذا الفيروس لدى جمال أصلها إفريقي وتعيش في جزر الكناري.

ويتزامن ذلك مع تقرير أوردته مجلة "لانسيت" يؤكد أنّ المريض الإماراتي الذي توفي في ألمانيا، كان يملك جمالا نفق أحدها، وكان الجمل يتلقى علاجا من المريض نفسه قبل أيام من انتقال العدوى.

تعرف أكثر على "ميرس"

لكن الفرضية وفقا لنفس التقرير لا تستبعد أن يكون أصل الفيروس هو الوطواط، حيث أنه مماثل لنفس الفيروس الذي تم تحديده لدى الإنسان.

وتسابق السلطات الصحية الفرنسية الزمن لتحديد جميع الظروف التي حفت بعدوى أحد رعاياها العائدين من الإمارات.

ويرجح علماء أنّ الفيروس انتقل من الخفاش إلى الجمل بواسطة تمر كانت تتغذى عليه الإبل ولكنها ملوثة بفضلات الخفافيش.

نصائح من منظمة الصحة حول "ميرس"

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":" من أين جاء فيروسميرس..من الخفافيش أم من الإبل؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/02/25","rs_flag":"prod","section":["tech",""],"template_type":"adbp:content",}