"سيري" تقتحم سيارتك عبر نظام "كار بلاي" من آبل

تكنولوجيا
نشر
"سيري" تقتحم سيارتك عبر نظام "كار بلاي" من آبل

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أطلقت شركة "آبل" الأمريكية، الأثنين، رسميا، وبالتنسيق مع عدد من شركات تصنيع السيارات، نظام التشغيل “كار بلاي" CarPlay، الذي يدمج هاتف "آي فون" بأنظمة الترفيه  في السيارات

ومن الشركات المصنعة للسيارات التي ستوفر منصة لـ"كار بلاي"، فولفو وفيراري بجانب مرسيدس بنز، ولاحقا مصنعين آخرين مثل  "بي ام دبلو، وفورد وجنرال موتورز.

ويعتبر" نظام "كار بلاي" بأنه طريقة ذكية وأكثر أمنا وترفيها باستخدام هواتف "آي فون" حيث يتمكن السائقون من التحكم عبر شاشة تعمل باللمس أو مفاتيح التحكم على مقود السيارة، من تفعيل "سيري" – المساعد الصوتي الشخصي -  وإجراء مكالمات هاتفية، والاستماع إلى الرسائل الصوتية، وإملاء رسائل نصية،  للأوامر الصوتية.

كما يعمل “كار بلاي” مع نظام خرائط "آبل" بغية تزويد السائق بتعليمات الاتجاهات، ويمكن السائقين من  الوصول إلى الملفات الموسيقية  مثل نظام “سبوتيفاي” Spotify.

ووصفت "فيراري" "كار بلاي" بالنظام الأكثر ذكاء وأمانا  لاستخدام هواتف "آي فون" بالسيارة، وقالت "فولفو" إن شراكتها مع "آبل" .تبشر بنقلة في تجربة قيادة السيارات. ويشار إلى أن "كار بلاي" يجري تشغيله عبر هواتف "آي فون" 5،  و5c , و5c فقط.

ويعتبر استخدام الهواتف المتحركة العامل الأبرز في تشتيت انتباه مستخدمي السيارات والتسبب بحوادث  أسفرت  عن مصرع 3328 شخصا وإصابة 421 ألف بالولايات المتحدة، خلال عام 2012، بحسب إحصائية حكومية.

 

نشر