ذراع آلي يتيح لطفلة الوصول للنجوم

ذراع آلي يتيح لطفلة الوصول للنجوم

صحة وحياة
آخر تحديث الثلاثاء, 08 ابريل/نيسان 2014; 05:02 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- من الطبيعي أن يقوم الأطفال باللهو ورمي الكرة في الهواء، إلا أن الأمر شكل علامة فارقة لهانا موهن التي تبلغ من العمر أربع سنوات.

وولدت موهن مع مرض عصبي وعضلي يسبب اعوجاجا في المفاصل، ما يؤدي إلى انحناء مفاصلها وضعف عضلاتها، ويجعلها غير قادرة على رفع ذراعيها عالياً بلا مساعدة.

وقالت جنيفر والدة هانا: "أدركنا بعد حوالي خمسة أشهر من الحمل أن هناك شيئا غير صحيح." وأضافت جنيفر: "كان الأطباء يعتقدون أنها لن تبقى على قيد الحياة عند الولادة، وضرورة التفكير بما نريد القيام به، واتخاذ الترتيبات اللازمة للحظة الولادة."

ورغم أن هانا بقيت على قيد الحياة، إلا أنها واجهت تحديات قاسية. وتمكنت هانا من الحصول على حياة طبيعية، بعدما بلغت الـ18 شهرا من عمرها، إذ زارت مستشفى دوبونت للأطفال في ويلمنجتون في ديلاوير وهي مستشفى أمريكية رائدة. وبدأت باستخدام جهاز صممه المستشفى يسمى "وريكس" أي الأذرعة الآلية المصنوعة عبر الطباعة الثلاثية الأبعاد.

وشرحت مهندسة تصميم الأبحاث في المستشفى ويتني سامبل، أن "وريكس يعني هيكل ويلمينغتون الآلي." وأضافت سامبل: "أكثرية الأطفال الذين نتعامل معهم يعانون من مشاكل في الأعصاب والعضلات، ما يؤثر على قدرتهم على رفع أو تحريك أيديهم. "

ويستخدم "وريكس" ضمادات مرنة خاصة لإعطاء شعور انعدام الوزن بذراع الطفل. ويقدم الجهاز الآلي فرقاً كبيراً، في ظل استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد.

وأضافت سامبل أنه "يمكننا طباعة مجموعة كاملة من قطع من البلاستيك لزوج واحد من وريكس لمريض واحد بين عشية وضحاها، ويمكننا تنظيف الأجزاء بحلول نهاية يوم العمل التالي وتجميع وريكس بشكل كامل." وأشارت سامبل إلى أن "المكونات المعدنية يجب أيضا أن تصنع بالطريقة التقليدية قبل التجميع."

ويؤثر مرض اعوجاج المفاصل على واحد من بين 3 آلاف طفل في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقاً للجمعية الأمريكية للأعصاب والتشخيص الكهربائي.

وأوضح مستشفى دوبونت للأطفال أنه يستقبل أكثر من 30 حالة جديدة سنوياً.

وفي المقابل، قال رئيس جراحة العظام في مستشفى دوبونت للأطفال الدكتور ويليام ماكينزي إن "الخطوة التالية، تتمثل بقدرتنا على وضع محركات صغيرة في هذه المفاصل والتي يمكن أن يتحكم بها الطفل، من خلال شد العضلة أو الليزر، ونعتقد أن هذا التطور هو مستقبل وريكس." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"vital signs","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ذراع آلي يتيح لطفلة الوصول للنجوم ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["health"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}