تحذير للمصريين.. "فسيخ شم النسيم" قد يسبب الشلل أو الوفاة

تحذير للمصريين.. "فسيخ شم النسيم" قد يسبب الشلل أو الوفاة

تكنولوجيا
نُشر يوم الأربعاء, 16 ابريل/نيسان 2014; 03:15 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 04:31 (GMT +0400).
تحذير للمصريين.. "فسيخ شم النسيم" قد يسبب الشلل أو الوفاة

القاهرة، مصر (CNN)- دعت وزارة الصحة والسكان في مصر إلى الامتناع نهائياً عن تناول "الفسيخ"، خلال الاحتفال بـ"عيد شم النسيم"، لما يمثله من "خطر داهم" على الصحة، مشيرةً إلى أنه قد يسبب الوفاة، أو الإصابة بشلل كامل.

وأكدت الوزارة، في بيان أورده التلفزيون المصري الأربعاء، أن "طريقة تحضير الفسيخ غالباً ما تكون غير آمنة"، ولفتت إلى أن البعض قد يقوم باستخدام أسماك "متحللة"، يضيفون إليها بعض الملح، ثم يبيعونها على أنها فسيخ بعد عدة أيام.

وتابعت وزارة الصحة أن "السموم المتواجدة في الفسيخ، لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان، إلا إذا تعرض لدرجة حرارة 100 درجة مئوية، ولمدة عشر دقائق." وزارة الصحة

ولفت البيان إلى أن الأعراض الأولى للإصابة بالتسمم تظهر بعد ثماني أو 12 ساعة من تناول "الفسيخ الملوث"، وتتمثل في "زغللة" في العين، وجفاف في الحلق، وقد تؤدي إلى "فشل في وظائف التنفس"، التي من الممكن أن تسبب الوفاة.

وشدد البيان على سرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز لعلاج السموم، في حالة ظهور أي من الأعراض المرضية للتسمم، خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ، لإنقاذ حياة المصاب، وإعطاءه المصل المضاد للسم.

وأشارت الوزارة إلى أن المصل العلاجي للمريض الواحد تبلغ تكلفته حوالي 75 ألف جنيه، أي أكثر قليلاً من 10 آلاف دولار، وهو "الترياق" الوحيد المصرح به لعلاج هذا النوع من التسمم، الذي يؤثر على الجهاز العصبي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"Tech_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تحذير للمصريين.. فسيخ شم النسيم قد يسبب الشلل أو الوفاة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/04/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["tech"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}