خمس أراضي الصين الزراعية ملوثة وقلق من خطورتها على الصحة والإنتاج

خمس أراضي الصين الزراعية ملوثة وقلق من خطورتها على الصحة والإنتاج

صحة وحياة
نُشر يوم السبت, 19 ابريل/نيسان 2014; 08:04 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:59 (GMT +0400).
أراضي ملوثة قرب مولد ضخم للطاقة في بكين

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- أظهرت دراسة للتربة في الصين، بأن نحو خمس أراضي البلاد تعرضت للتلوث، وأن هناك نحو مليون كيلو متر مربع من الأراضي الزراعية، تحتاج إلى نحو تريليون دولار لإصلاحها.

وذكرت وكالة أنباء الصين الرسمية، أن أحدث استطلاع استمر لمدة 8 أعوام، أظهر أن 19.4 % من الأراضي الصينية الزراعية تعرضت للتلوث ما يشكل "تهديداً كبيراً للأمن الغذائي الصيني. وبذلك ستصل نفقات إصلاح هذه الأراضي الملوثة إلى 6 تريليونات يوان ، أي نحو تريليون دولار أمريكي على الأقل" بحسب الوكالة.

وحسب التقرير الذي صدر في 17 أبريل نيسان، فإن 19.4% من إجمالي مساحة الأراضي الزراعية الصينية تعرضت للتلوث مقابل 10% لتربة الغابات و10.4% لتربة المروج.

وبدأت الصين في استطلاع ظروف تربتها منذ العام 2005، وأنهت هذه المهمة التي تعد الأول من نوعها بالبلاد في نهاية 2013

وجرى هذا الاستطلاع على مساحة 6.3 مليون كيلومتر مربع من أراضى البر الصيني باستثناء هونغ كونغ وماكاو وتايوان. وذلك يعني أن ما يزيد عن مليون كيلومتر مربع من التربة الصينية تعرضت للتلوث.

وأظهرت نتيجة الاستطلاع أن تربة المناطق الجنوبية في الصين تعاني من تلوث أكبر مقارنة بالمناطق الشمالية، واتسع نطاق التلوث الناتج عن الكدميوم، وهو أحد أنواع المعادن الثقيلة، على نحو شامل في البلاد .

ويلاحظ أن المناطق المنتجة الرئيسية للحبوب تعرضت أيضا لتلوث التربة، ما يثيرا قلقا كبيرا على الصعيد الوطني، "حيث تجاوزت نسبة المعادن الثقيلة في الحبوب المزروعة في هذه المناطق المستوى المعقول." بحسب ما نقلت الوكالة عن التقرير الرسمي.

وفي هذا الصدد، قال خبراء "إن تلوث التربة سيؤثر سلباً في إنتاج المنتجات الزراعية وجودتها"، ويخلف أضراراً خطيرةً على صحة الإنسان.

وتنشغل الصين حالياً من أجل التعامل مع هذا الوضع الخطير، في تحضير برنامج خاص لمعالجة تلوث التربة، فضلا عن الإسراع في سن قانون لحماية التربة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"خمس أراضي الصين الزراعية ملوثة وقلق من خطورتها على الصحة والإنتاج","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/19","rs_flag":"prod","section":["tech","tech:world"],"template_type":"adbp:content",}