هاتف غوغل الجديد سيتكون من "قطع غيار"

تكنولوجيا
نشر
هاتف غوغل الجديد سيتكون من "قطع غيار"
نموذج مبسط لهاتف هاتف غوغل "Project Ara" الذي يتوقع توفره عام 2015

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- تتحضر غوغل لمشروعها الجديد لتصنيع هاتف باسم "Project Ara" الذي يمكن للمستخدم صنعه من قطع تعد جزءاً من أجهزة أخرى.

وقامت الشركة هذا الأسبوع بعرض نموذج مبسط للغاية من مشروعها المستقبلي خلال معرض تقني في أمريكا، وقالت الشركة إن النموذج الأولي لهاتفها يتوفر للمستخدمين عام 2015.

ورغم عدم تحديدها لسعر الجهاز إلا أن الشركة قدرت بأن ثمنه سيتراوح ما بين 50 إلى 500 دولار وفقاً لموديل الجهاز المتوفر.

وسيتوفر الجهاز في ثلاثة أحجام، بدءاً من الحجم الاعتيادي للهواتف إلى ما يمكن أن يشبه حجم الأجهزة اللوحية وستكون من قطع مركبة يجمع ما بينها إطار اسمه "Endo" من خلال قطع مغناطيسية، وهذه الفكرة ستمكن المستخدمين من تبديل القطع المتضررة أو حتى تصميم هواتفهم بالطريقة التي يرغبون بها، كما سيمكنهم إضافة قطع من شركات أخرى مثل تغيير الكاميرا أو تعديل الهاتف المطور للمصورين وغيرهم.

هذه الفكرة يمكنها أن تقلل من كم النفايات الإلكترونية التي تنجم عن صناعة الهواتف الذكية، فبدلاً من تبديل هاتف قد تضررت بطاريته مثلاً يمكن ببساطة إيجاد بطارية بديلة للمتضررة، أو شاشة بديلة في حال تلفها وببساطة وسهولة.

ويتوقع أن يصل عمر هاتف "Ara" من خمس إلى ست سنوات، ويأتي إطلاق الجهاز بعدما اشترت غوغل بلاكبيري مقابل 2.9 مليار دولار، وأتى مع الصفقة مختبر بلاكبيري "ATAP" المختص في تصنيع التكنولوجيا المستقبلية، لكن غوغل ستبيع موتورولا لشركة لينوفو، لكنها ستتشبث بمختبرها العلمي. 

نشر